ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Lactoferrin Intake and Changes in Serum Leptin Level in Obese School Age Children

العنوان بلغة أخرى: تناول اللاكتوفيرين والتغيرات في مستوى اللبتين في الدم لدى الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة في سن المدرسة
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: عبدالحميد، ريهام شاكر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بكير، رنا (م. مشارك), أباظة، هبة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج26, ع99
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 13 - 16
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 1396562
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص:  الخلفية: تعتبر السمنة من أكثر أنواع الخلل الغذائي انتشاراً بين الأطفال والمراهقين في دول عديدة عبر العالم. وقد تتسبب هذه السمنة في مشكلات بسيطة وأخرى خطيرة، معظمها لها تأثير يعتد به على جودة الحياة وأحياناً قد يقلل من توقعات المدة العمرية في حياة الإنسان. ومن المعروف أن هناك عوامل عديدة تلعب دوراً في تشكيل السمنة وظهورها منها العوامل الجينية والبيئية والأيضية وبالتأكيد العادات الغذائية. لكن يبقي السبب الرئيسي لحدوث السمنة في الأطفال غير معروف تحديداً. يعتبر اللاكتوفيرين بروتين حيوي تم استخلاصه من لبن الأبقار وأيضاً من اللبن البشري. هذا البروتين له أدوار حيوية ومناعية واستخدامات حيوية متعددة، واحد من هذه الأدوار الحيوية هو تأثيره علي السمنة والشهية في الأطفال ذوي السمنة. أما الليبتين فهو هرمون يفرز من الخلايا الدهنية بالجسم وله دور رئيسي وفعال في التحكم وتنظيم الشهية في جسم الإنسان متضمناً الأطفال ذوي السمنة. الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد تأثير تناول اللاكتوفيرين على إنقاص الوزن في الأطفال ذوي السمنة في سن المدرسة. كما تعمل هذه الدراسة على تقرير تأثير تناول اللاكتوفيرين على مستويات الدهون ومستوى هرمون الليبتين بالدم. توصف هذه الدراسة بأنها دراسة تجريبية سريرية مستقبلية ثنائية الذراع، تم إجراؤها على 50 طفل ذي سمنة في سن المدرسة الذين تتراوح أعمارهم من ستة إلى اثنى عشرة عاماً والذين تم متابعتهم طوال فترة الدراسة. العينة: تم تقسيم هذا العدد من الأطفال إلى مجموعتين متساويتين العدد المجموعة الأولى عبارة عن 25 طفلاً تم إعطائهم أكياس اللاكتوفيرين لتناولها عن طريق الفم يومياً ولمدة ثلاثة أشهر بالإضافة إلى التزامهم بنظام غذائي وأخر رياضي محدد ومتابعتهم طوال فترة الدراسة، وتم تسمية هذه المجموعة ب"مجموعة اللاكتوفيرين". أما المجموعة الأخرى فهي تتكون من 25 طفلاً لم يأخذوا اللاكتوفيرين وتم وضعهم فقط علي النظامين الغذائي والرياضي، وبالتالي تم تسمية هذه المجموعة ب"مجموعة اللا- لاكتوفيرين". الخلاصة: استنتاجاً مما سبق، تم إثبات وتوضيح عن طريق هذه الدراسة أن تناول اللاكتوفيرين في الأطفال ذوي السمنة في سن المدرسة لمدة ثلاثة شهور كان له تأثير ملحوظ في تقليل الشهية وتقليل مستويات الكوليسترول وهرمون الليبتين بالدم. بالرغم من ذلك لم يكن هناك تأثير يعتد به في تناول اللاكتوفيرين على تقليل الوزن ومؤشر كتلة الجسم في هذه الدراسة.

Background: Obesity in children is considered the most prevalent nutritional disorder among children and adolescents in many countries. Lactoferrin is a protein that derived from bovine and human milk and has biological effect on appetite and obesity. Aim: We aim in this study to determine the effect of lactoferrin intake on weight loss and changes in serum leptin level in obese school age children. Methodology: This study was a randomized double armed prospective clinical trial study which included 50 obese school aged Egyptian children who were divided into two equal groups. Two samples for lipid profile (LDL, HDL, Triglycerides and cholesterol) and serum leptin were taken from each patient of two groups. Results: The results of our study revealed low serum leptin after lactoferrin supplementation. There is significant difference (P0.002) regarding the change of serum leptin and cholesterol levels which decrease in the LF group more than the non LF group. Conclusion & Recommendations: lactoferrin supplementation in school aged obese Egyptian children of age range of six to 12 years had no statistical significant effect on decrease of weight, BMI and adiposity. However, it showed statistical significant effect on decreasing serum leptin level and serum cholesterol level.

ISSN: 2090-0619

عناصر مشابهة