ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المرأة والعنف الاجتماعي

العنوان بلغة أخرى: Women and Social Violence
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الصميدعي، منيرة محمد جواد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Sumaidai, Muneera Mohammed Jawad
المجلد/العدد: مج15, ع56
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: حزيران
الصفحات: 276 - 315
DOI: 10.36317/0826-015-056-078
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1396565
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العنف الاجتماعي | العنف والمرأة | جرائم العنف | الأسباب والنظريات للعنف | التشريعات الجنائية | Social Violence | Women and Violence | Violence Crimes | Causes of Violence and Theories | Criminal Legislations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: يشهد العالم مرحلة من مراحل التوتر وعدم الاستقرار تنعكس في نتائجها على عدد من الظواهر الاجتماعية غير المألوفة وفي مقدمتها ظاهرة العنف العائلي وظهور العنف بشكل صارخ أثار في نفوسنا قلقا أدى إلى ظهور التساؤل عن كيفية الاستجابة لمثل هذه الظواهر وما العمل من اجل التقليل من سيطرة العنف؟ ولاسيما انه مرتبط بتعقد تنظيماتنا الاجتماعية وبدرجة تطورها وفي ضوء هذه الاعتبارات المهمة وما قد يترتب عليها من نتائج ونظرا لان هنالك دلائل قوية على ظهور أنماط معينة من جرائم العنف تستهدف النساء تحديدا وتعرض حياتهن وقدراتهن للخطر لا لشيء إلا لكونهن نساء سواء كانت هذه الجرائم امتدادا للتيار العالمي للعنف أو أنها وليدة البيئة المحلية فقد اقتضى الأمر وضع موضوع "المرأة والعنف الاجتماعي" ضمن الموضوعات المطروحة للمناقشة وعلى الرغم من إن مشكلة العنف ضد المرأة ليست بأي حال ظاهرة جديدة على الجنس البشري وقد صاحبت دوما ومنذ القدم الأزمان تاريخ النوع الإنساني لكنها وخلال السنوات الأخيرة أصبحت أمرا مثيرا للقلق والاهتمام نظرا للزيادة الملحوظة في سلوك العنف في الدول العربية فهنالك حوادث القتل وحوادث الاغتصاب والإكراه على البغاء إلى غير ذلك من حوادث الاعتداء البدني والإكراه الجنسي واختراق خصوصيتها وتعريض جسدها للأذى. تضمن بحثنا هذا الموسوم (المرأة والعنف الاجتماعي) اربع فصول تناولنا في الفصل الأول منهجية البحث واهم المفاهيم والمصطلحات أما في الفصل الثاني تناولنا فيه الدين ونظرته للمرأة والعادات والتقاليد التي تشكل العنف ضد المرأة وموقف التشريعات الجنائية من هذا العنف أما في الفصل الثالث فتضمن أسباب العنف والنظريات التي درست العنف وأنواع العنف أما الفصل الرابع لقد خصص للدراسة الميدانية حيث تناولنا به خمس مباحث تناول المبحث الأول (البيانات الأولية عن مجتمع البحث والتعريف بالعينة من حيث العمر والحالة الزوجية وعدد أفراد الأسرة والمرحلة الدراسية والموطن الأصلي للأسرة ودخل الأسرة) ولقد تم تفريغها في جداول في حين تناولنا في المبحث الثاني البيانات الأساسية ويشمل عدد من المواضيع منها هل هنالك مساواة بين الرجل والمرأة من حيث الحقوق والواجبات؟ هل إن العلم يعتبر سلاح لتحرير المرأة؟ هل إن العادات والتقاليد تقف حجر عثرة أمام تقدم المرأة؟ وهل إن القانون يساوي بين الرجل والمرأة؟ وهل هناك دور لوسائل الإعلام في التقليل من التمييز من خلال البرامج التي تبثها؟ وهل إن الخدمة الاجتماعية قادرة على تقليل من ظاهرة العنف ضد المرأة؟ ولقد تم تفريغها في جداول وتحليلها وتناولنا في المبحث الثالث النتائج والرابع التوصيات والمبحث الخامس العلاج. الله ولي التوفيق.

The world is currently experiencing a period of tension and instability, manifested in various unusual social phenomena, most notably the phenomenon of domestic violence and the emergence of violence in a blatant form, which has caused us concern and raised questions about how to respond to such phenomena and what can be done to reduce the dominance of violence. This is especially important given the complexity and level of development of our social organizations. In light of these considerations and potential consequences and given that there are strong indications of certain patterns of violence specifically targeting women and exposing their lives and abilities to danger, simply because they are women, it is necessary to address the issue of "Women and Social Violence. " Although violence against women is not a new phenomenon in human history and has always been present since ancient times, it has become a growing concern in recent years, particularly due to the noticeable increase in violent behavior in Arab countries. There are incidents of murder, rape, coercion into prostitution, physical assault, sexual coercion, invasion of privacy, and exposure to harm. Our research includes four chapters. In the first chapter, we discuss the research methodology and the most important concepts and terms. In the second chapter, we examine religion and its view of women, as well as customs and traditions that constitute violence against women and the position of criminal legislation on this violence. In the third chapter, we discuss the causes of violence, the theories that have studied violence, and the types of violence. Finally, in the fourth chapter, we focus on the field study, where we address five topics. The first topic deals with the primary data about the research community and the definition of the sample in terms of age, marital status, family size, educational level, the original home of the family, and family income.

ISSN: 1994-8999