ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Does Banking Development Promote Real Sector Growth?: Evidence from Egypt

المصدر: مجلة التجارة والتمويل
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: Salem, Nahla Fathy Mohamed Amin (Author)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 119 - 140
ISSN: 1110-4716
رقم MD: 1396569
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصر | التطور المصرفي | العولمة المالية | نموذج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة | Egypt | Banking Development | Financial Globalization | ARDL Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: الهدف- تستهدف هذه الدراسة إيضاح تأثير التطور المصرفي على القطاع الصناعي المصري خلال الفترة من 1980- 2020. المنهجية- لغرض التحليل التطبيقي طبقت الدراسة نموذج الانحدار الذاتي ذو فترات الإبطاء الموزعة على بيانات سلسلة زمنية تمتد من ١٩٨٠- ٢٠٢٠ لدراسة العلاقة قصيرة وطويلة الأجل بين التطور المصرفي والقطاع الصناعي المصري وقد استخدمت الدراسة أربعة مؤشرات بحيث تعكس الأبعاد المختلفة للتطور المصرفي وهي الحجم- العمق- والكفاءة- ولاستقرار، إلى جانب مجموعة من المتغيرات الضابطة ممثلة في العولمة المالية- رصيد رأس المال كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي- المعروض النقدي بالمفهوم الواسع كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي- الانفتاح التجاري- الائتمان المقدم للحكومة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي. النتائج- تلخصت النتائج الرئيسية لهذه الدراسة في نتيجتين الأولى أن التطور المصرفي في الاقتصاد المصري قد دعم فرضية قيادة جانب العرض حيث كان له تأثير إيجابي ومعنوي على القيمة المضافة الصناعية في الأجلين القصير والطويل. أما النتيجة الثانية فقد أوضحت التأثير الإيجابي لكل من رصيد رأس المال والانفتاح التجاري على القطاع الصناعي، في حين كان تأثير العولمة المالية سلبيا على كل من القطاع الصناعي وكذلك أداء القطاع المصرفي، كما أوضحت النتائج عدم تحقق فرضية المزاحمة في سوق الائتمان المصري. قيمة وأصالة البحث- ركزت الدراسة على تأثير التطور المصرفي على القطاع الصناعي المصري بخلاف الدراسات السابقة التي استهدفت دراسة العلاقة بين النمو المالي بشقية (سوق المال والقطاع المصرفي) على النمو الاقتصادي، كما تعتبر هذه الدراسة هي الأولى التي تختبر فرضية المزاحمة في سوق الائتمان المصري. في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها توصي الدراسة بضرورة قيام القطاع المصرفي بدور استباقي لتخفيض تكاليف التشغيل سعيا لتحقيق كفاءة أكبر بالإضافة إلى توجيه مزيد من الائتمان إلى القطاع الصناعي.

Purpose – This study aims to clarify the impact of banking development on industrial sector during 1980 to 2020. Design/Methodology/approach – For the empirical analysis the study uses data from 1980 to 2020 and employs ARDL model to investigate the short run and long-run relationship between banking development and industrial sector growth. We use four sets of indicators of banking development to distinguish (size, depth, efficiency and stability) as aspects of banking development. Findings – The main results of our study are summarized in two findings: First, banking development expressed by BD index has positive and significant impact either in the short or long run on Egyptian industrial sector growth confirmed the supply heading hypothesis through the study period while financial openness has a negative and insignificant impact on industrial growth and banking performance. Second, results showed a positive and significant impact of capital stock and openness while they clarified that credit to government does not crowd out credit to industrial sector through the period. Originality/value – our study has selected industrial sector only as representative of real economy to estimate the impact of banking sector, also this paper is the first study examines the crowding out effect in Egyptian credit market on industrial sector growth. According to our finding, the main recommendation summarized in the need to develop banking performance either through proactive role of banking system to reduce operating costs for achieving banking efficiency or directing more credit towards industrial sector to enhance growth.

ISSN: 1110-4716

عناصر مشابهة