ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Developmental Coordination Disorder "DCD" Among Primary School Children in Eastern Cairo in Egypt and its Correlation with Dyslexia

العنوان بلغة أخرى: اضطراب التناسق التنموي بين الأطفال في المدارس الابتدائية بشرق القاهرة بمصر وعلاقته بعسر القراءة
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: زايد، منى عطا السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكحكي، أحمد محمد (م. مشارك), جيد، سامية سامى عزيز (م. مشارك), عزام، حنان (م. مشارك), الخياط، سامر حامد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج26, ع99
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 6
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 1396599
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اضطراب التناسق التنموي | عسر القراءة | أطفال المدارس الابتدائية | Developmental Coordination Disorder | Dyslexia | Primary School Children
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: المقدمة: أن اضطراب التنسيق التنموي هو حالة نمو عصبي يتميز بخلل ملحوظ في نمو المهارات الحركية التي تنمو في بداية الحياة وتتدخل مع الأنشطة الشخصية في الحياة اليومية أثناء الطفولة بالنظر إلى العمر الزمني للطفل، وليس بسبب حالة طبية عامة معروفة، كما يتسم الأطفال المصابون بعسر القراءة بصعوبات في القراءة والكتابة والتهجئة. ويمكن أن يرتبط عسر القراءة أيضاً بالعجز في العمليات المعرفية، مثل الذاكرة وسرعة المعالجة، وإدارة الوقت والتنسيق والمهارات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحدث عيوب بصرية و/ أو صوتية، بالإضافة إلى صعوبات في الأداء الأكاديمي. وقد يعاني الأطفال المصابون بعسر القراءة من عجز حركي. وقد يظهر عدد كبير من الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة ضعفاً في التنسيق الحركي، مما قد يؤدي إلى مشاكل في البراعة اليدوية ومهارات الكرة، وكذلك في مهارات التوازن. الهدف: تقييم انتشار مرض اضطراب التناسق التنموي في عينة من أطفال المدارس الابتدائية بشرق القاهرة بمصر الذين تتراوح أعمارهم من (6-9) سنوات وعلاقة اضطراب التناسق التنموي وإحدى مشاكل التعلم كعسر القراءة. الطريقة: أجريت هذه الدراسة الوصفية المقطعية على 1200 طالب في 10 مدارس من الصف الأول إلى الثالث بشرق القاهرة لتقييم انتشار اضطراب التنسيق التنموي في عينة من أطفال المدارس الابتدائية وتم إجراء طرق البحث التالية: استبيان اضطراب التناسق التنموي واختبار رسم الشخص واختبار التشخيص المبكر لعسر القراءة. النتائج: جاءت النتائج لتدل على أن نسبة انتشار مرض اضطراب التناسق التنموي في عينة من أطفال المدارس الابتدائية بشرق القاهرة 1.16% (194 / 1200 طالب) ومعدل الذكاء الخاص بهم أعلى من 85، وكانت نسبة الأطفال من الذكور 6.47% بينما كانت نسبة الإناث 4.52%. كما لوحظ أن حوالي ثلثي الأطفال تتراوح أعمارهم بين (8-9) سنوات وقد وجد أن هناك علاقة عكسية بين معدل الخطورة لعسر القراءة ومرض اضطراب التناسق التنموي للأطفال. الاستنتاج: انتشار اضطراب التناسق التنموي في عينة من أطفال المدارس الابتدائية بشرق القاهرة بمصر بلغ 1.16%.

Background: Developmental coordination disorder (DCD) is a neurodevelopmental condition characterized by a marked impairment in the development of motor skills or motor coordination that develops early- on and interferes with an individual's activities of daily living. Developmental Dyslexia (DD) is a behaviorally defined Neurodevelopmental Problem (NDP) characterized by severe and persistent difficulties in acquiring fluent and accurate word reading and spelling skills. Aims: To assess prevalence of DCD in sample of primary school children in Eastern Cairo, Egypt and detect its comorbidity with dyslexia. Materials & Methods: This study was conducted on 1200 students from 10 primary schools from grades (1-3) in Eastern Cairo using DCDQ'07 Questionnaire (To assess DCD), DAP test or Goodenough- Harris Test (To assess IQ) and Dyslexia Early Screening Test (DEST). Results: Regarding prevalence of DCD distribution, current study reported that 16.1% (194/1200 children) of included sample were diagnosed to have DCD with IQ score > 85, 47.4% (92 children) of them were males and 52.6% were females (102 children) and 87.1% (169 children) of them were at private schools while the rest 12.9% (25 children) were from public schools. Regarding age distribution of diseased children, we noted that about 2/3 of them (137 children, 70.6%) were (8-9) years. There is a statistically significant positive correlation between age of children and control during movement, fine motor/handwriting, general coordination and total score of DCD. Also, there is a statistically significant negative correlation between risk quotient of DEST and control during movement, fine motor/handwriting and total score of DCD. There is a statistically significant positive correlation between total score of DCD of studied children group and Beads, Phonology, Names of letters and Coping of DEST. Conclusion: Prevalence of DCD in a sample of primary school children in Eastern Cairo, Egypt is 16.1%.

ISSN: 2090-0619

عناصر مشابهة