ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البحث القائم على التصميم: منهجية بديلة لتعزيز الصدق وجسر الفجوة بين النظرية والممارسة في بحوث التعليم

العنوان بلغة أخرى: Design-Based Research Methodology: Bridging the Gap between Theory and Practice in Education Research
المصدر: مجلة تربويات الرياضيات
الناشر: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات
المؤلف الرئيسي: الإمام، يوسف الحسيني (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 8 - 35
ISSN: 2090-0562
رقم MD: 1396826
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: المدقق في حالة البحث التربوي في مصر والعالم العربي، سرعان ما يخلص إلى ما خلص إليه ريفيز (Reeves, 2006, p57)، منذ عدة سنوات، أن هناك "إرثا من البحوث غير المدروسة فقيرة التنفيذ"، تلك التي يقتصر اهتمامها على مقارنة ما إذا كانت الطريقة A في سياق معين أفضل من الطريقة B، ويتم قياس نتائج تلك المقارنة، في معظمها، باستخدام الدلالة الإحصائية للفروق بين المتوسطات. ويرى كثير من المنظرين المهتمين بعلوم المناهج وعلوم التعليم، أنه آن الأوان للتخلي عن هذا النهج الذي يعزز انفصال البحث عن مشاكل وقضايا الممارسة اليومية وأدى إلى فجوة في المصداقية، والتحول إلى مناهج بحثية جديدة تتعامل مباشرة مع المشكلات المعقدة في الممارسة التعليمية في ذات الوقت الذي تؤدي فيه إلى تطوير معرفة صالحة للاستخدام (Armestrong et al., 2020) ويرى هؤلاء أن بحوث التصميم التعليمي Educational Research Design أو البحث القائم على التصميم Design-based research تمثل نهجا جديدا يحقق هذا المسعى، إذ أنه ينشأ من الطبيعة المعقدة للإصلاحات التعليمية، ويستهدف تطوير حل مثالي لمشكلة في السياق من خلال منهجية منظومية تدعم عمليات التطوير والتنفيذ، والتأسيس لاستقصاء علمي يدعم نظرية التعلم. تستهدف هذه الورقة إلقاء الضوء على منهجية "البحث القائم على التصميم" كنموذج ناشيئ ومنهجية بديلة تسعى إلى تعزيز الصدق في بحوث التربية، وتحديدا "بحوث التدخل"، وجسر الفجوة بين النظرية والممارسة. ويتضمن ذلك، رصد مختلف العوامل والوقائع التي تدفع في اتجاه التعامل الحذر مع نموذج البحث التجريبي المستند إلى المقارنات الإحصائية بين مجموعات معالجة وما يترتب على ذلك من تهديدات للصدق والانفصال عن الواقع. ثم نستعرض ماهية المنهجية البديلة وتوصيفها من وجهات نظر مختلفة، وخلفياتها النظرية والفلسفية، ونماذجها التطبيقية، وخصائصها، وكيفية إجرائها؛ ونختتم برصد أهم التحديات التي تواجه منهجية البحث القائم على التصميم.

The scrutinizer of educational research in Egypt and the Arab world quickly concludes what Reeves (2006, p57) concluded several years ago, that there is a “legacy of ill-conceived and poorly executed research”, those whose interest is limited to comparing whether Method A was in a given context better than Method B, and the results of that comparison are measured, for the most part, using the statistical significance of the differences between the means. Many theorists interested in curriculum sciences and educational sciences believe that it is time to abandon this approach that promotes the separation of research from the problems and issues of daily practice and has led to a gap in credibility, and to shift to new research approaches that deal directly with complex problems in educational practice at the same time that lead to It aims to develop usable knowledge (Armestrong et.al., 2020). They believe that educational research design or designbased research represents a new approach that achieves this endeavor, as it arises from the complex nature of educational reforms, and aims to develop an ideal solution to a problem in the context through a systemic methodology that supports development and implementation processes, and the establishment of an investigation. My science supports learning theory.

ISSN: 2090-0562