ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياحة البحرية في مصر: الواقع والتحديات

المصدر: المجلة العلمية للبحوث التجارية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: سلومة، سماح عبدالمنعم فهمي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: س10, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 643 - 682
رقم MD: 1396883
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياحة البحرية | حركات الركاب | المكالمات البحرية | طريقة الوصول | عوامل التنافسية | Cruise Tourism | Passenger Movements | Cruise Calls | Arrival Method | Competitive Factors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تعد السياحة البحرية واحدة من أسرع القطاعات نموًا وأكثرها ديناميكية في سوق السياحة والسفر الترفيهي، ولها العديد من المنافع الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة على المستوى العالمي. وبالرغم من تلك المنافع، لم تجني مصر من قطاع السياحة البحرية ما يتلاءم مع كنوزها من التراث الطبيعي والحضاري والثقافي. ولذلك هدفت الدراسة إلى تحليل الوضع الراهن للسياحة البحرية في مصر، والوقوف على مكانتها من حركة السياحة البحرية العالمية، مع التعرف على التحديات التي تواجه السياحة البحرية المصرية، ووضع بعض التوصيات للتغلب على تلك التحديات بغرض تحسين وضع السياحة البحرية داخل قطاع السياحة المحلية والعالمية. ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي. وتوصلت الدراسة إلى أنه بالرغم من توافر مقومات السياحة البحرية في مصر، إلا أن هناك العديد من المعوقات التي أثرت وبشكل كبير على مكانة السياحة البحرية المصرية على المستوى المحلي والعالمي.

The cruise industry is one of the fastest growing and most dynamic parts of the entire tourism and leisure travel market, it has many direct and indirect economic benefits at the global level. Despite these benefits, Egypt has not profited enough from the cruise tourism industry to match the riches of its natural, historical, and cultural legacy. Therefore, the study aimed to analyze the current situation of cruise tourism in Egypt, and to determine its position in the global cruise tourism movement, identifying the challenges facing Egyptian cruise tourism, and developing some recommendations to overcome those challenges to improve the status of cruise tourism within the local and international tourism sector. For this purpose, the descriptive and analytical approach was used for this. The study found that despite the availability of cruise tourism in Egypt, there are many obstacles that have significantly affected the status of Egyptian cruise tourism at the local and global levels.