ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Les Formes du Rire dans "le Montespan" de Jean Teulé

العنوان بلغة أخرى: Forms of Laughter in "Le Montespan" of Jean Teulé
أشكال الضحك فى رواية "لومونتسبان" للكاتب جون توليه
المصدر: فيلولوجي: سلسلة في الدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الألسن
المؤلف الرئيسي: محجوب، سلوى محمد شكري (مؤلف)
المجلد/العدد: ع78
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيه
الصفحات: 191 - 210
ISSN: 1687-4242
رقم MD: 1396909
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نقد أدبي | أشكال الضحك | السخرية | كوميديا الموقف | روح الدعابة | Literary Criticism | Forms of Laughter | Irony | Situation Comedy | Sense of Humor
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة أشكال الضحك في رواية "المونتسبان" للكاتب جون توليه الذي يتمكن من إجلاء شخصية المونتسبان وهو الماركيز الذي ثار على لويس الرابع عشر عندما اتخذ من زوجته فرانسواز عشيقة له وهو في ذلك يخالف كل من كانوا في عصره حيث كان الجميع يرتضي هذا الأمر المهين ويكتفي بالحصول على المكاسب نظير التضحية الكبيرة. واتخذ توليه من هذه القصة الحقيقية فرصة للسخرية وإثارة الضحك من خلال هذه الرواية. وقد اخترنا في هذا البحث أن نسلط الضوء على أشكال الضحك في الرواية مثل روح الدعابة التي تقوم على اللامعقول وعلى سذاجة بعض الشخصيات، السخرية، السخرية من الذات، الهزل، كوميديا الموقف، وكوميديا الكلمات. وقد استندنا في ذلك على نظرياتPierre Schoentjes، Philippe Hamon، Jean-Marc Moura، Robert Escarpit واستخدمنا كلمة "الضحك" كمصطلح عام ثم انطلقنا منه بعد ذلك إلى التصنيف. وقد اتضح لنا أن توليه اتخذ من الضحك أداة لانتقاد الأخلاق في بلاط: لويس الرابع عشر المتكلف واستطاع أن يوجه ضربة قوية لهذا العصر الذي لا يبدو بذلك البريق الذي صور به. واستخدم الكاتب لذلك أساليب التعبير التي تثير لأول وهلة دهشة القارئ الذي يتنبه إلى البعد النقدي في النص ومن ثم يبدأ في التفكير في القضايا المعروضة.

This research aims at studying the forms of laughter in “The Montespan”, a novel of Jean Teulé who clarified the character of the Montespan who was the marquise who revolt against Louis XIV when he took his wife as a mistress. Doing this he dissents those who were in this era because everyone was keeping calm and accepting this shameful situation and is satisfied by obtaining benefits in counterpart of this great sacrifice. Teulé has made of this real story an occasion to moke and to provoque laugher through this novel. In this research, we have chosen to enlighten the forms of laughter in this novel like absurd, laughter promoted by the naiveness of the characters, the derision, the heroicomic, the comic of situations and the words comic. We adopted the theories of Pierre Schontjes, Philippe Hamon, Jean-Marc Moura, Robert Escarpit and used the term “Laughter” as a general expression then we went from it to classification. Thus, it became clear to us that Teulé used the laughter as an instrument to denigrate and to criticize the morality in this era.

ISSN: 1687-4242

عناصر مشابهة