ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شجرة النيم كمصدر لاستلهام مشغولة فنية مبتكرة في ضوء مبادرة السعودية الخضراء

العنوان بلغة أخرى: The Neem Tree as a Source of Inspiration for Innovative Artwork in Light of the Saudi Green Initiative
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: فيومي، فتون فؤاد عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع94
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أغسطس
الصفحات: 303 - 325
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1397137
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شجرة النيم | مبادرة السعودية الخضراء | The Neem Tree | Saudi Green Initiative
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث موضوع شجرة النيم كمصدر لاستلهام عمل فني مبتكر في ضوء مبادرة السعودية الخضراء". ويهدف البحث إلى استكشاف إمكانية استخدام شجرة النيم كمصدر إلهام للفنانين في إنشاء مشغولات فنية مبتكرة ومستدامة، ويركز البحث على دور مبادرة السعودية الخضراء في تعزيز الوعي بالحفاظ على البيئة وتشجيع استخدام الموارد الطبيعية بشكل مستدام. ويستعرض البحث خصائص شجرة النيم وفوائدها البيئية والصحية، وأن لشجرة النيم قدرة فريدة على تنقية الهواء وترطيبه وتقليل التآكل البيئي، كما تعتبر شجرة النيم مصدرًا طبيعيًا للمواد الخام المستخدمة في صناعة الألياف والأصباغ والأدوية والعديد من المنتجات الأخرى. ويركز البحث على دراسة الجوانب الجمالية للطبيعة عامة ولشجرة النيم خاصة وذلك كمدخل لإنتاج مشغولات فنية مبتكرة، ويتناول كذلك البحث العلاقة بين الفن والطبيعة، وكيف يمكن للمشغولات الفنية أن تساهم في رفع الوعي بأهمية الطبيعة وكيفية الحفاظ عليها. كما يتضمن البحث التحديات التي تواجه الفنانين لإنتاج مشغولا فنية تحث على المحافظة على البيئة، وكيف يمكن للفن أن يساعد في تعزيز الوعي بأهمية هذا الموضوع. ويقترح البحث استخدام شجرة النيم كمصدر للاستلهام في إبداع مشغولات فنية المستدامة، فيمكن للفنانين استخدام أجزاء الشجرة مثل الأغصان والأوراق والبذور واللب في إنشاء تماثيل ولوحات وتصاميم فنية مبتكرة، كما يمكن أيضا استخدام الصفات المميزة لشجرة النيم في تصميم المساحات الخضراء والحدائق العامة. ويشير البحث إلى أن هذا النهج الإبداعي يمكن أن يساهم في تعزيز الوعي البيئي وتشجيع الاستدامة في المجتمع، من خلال استخدام شجرة النيم كمصدر للاستلهام الفني، كما يمكن تعزيز وعي المجتمع بأهمية الحفاظ على شجرة النيم ونشر الوعي بأهمية صحة البيئة واستدامة الموارد الطبيعية. وسيتم من خلال البحث العمل على تحفيز الفنانين والمصممين على الاستلهام من الطبيعة والحفاظ عليها كمدخل لإنتاج مشغولات فنية مبتكرة، وذلك لزيادة الوعي بأهمية حماية البيئة، وذلك من خلال تعزيز الثقافة البيئية لدي المجتمع، كما يمكن توجيه البحوث المستقبلية نحو دراسة تأثير الأعمال الفنية المستخدمة في الديكور والتصميم الداخلي على البيئة، وكيفية تحسين الجودة البيئية للمنازل والمباني العامة من خلال الاستلهام من الطبيعة. وكل ذلك بما يتوافق مع ما أطلقته المملكة العربية السعودية لمبادرة السعودية الخضراء، وكانت من أهم أهدافها تحسين جودة الحياة وحماية البيئة وبناء الفرد والمجتمع بشكل صحي وآمن، فالطبيعة هي حياتنا والمحافظة عليها من القضايا التي أنشغل بها المجتمع العالمي والمحلي في السنوات الأخيرة.

This research deals with the topic "The Neem Tree as a Source of Inspiration for an Innovative Artwork in Light of the Saudi Green Initiative". The research aims to explore the possibility of using the neem tree as a source of inspiration for artists to create innovative and sustainable works of art. The research focuses on the role of the Saudi Green Initiative in promoting awareness of preserving the environment and encouraging the sustainable use of natural resources. The research reviews the properties of the neem tree and its environmental and health benefits. The neem tree has a unique ability to purify and humidify the air and reduce environmental erosion. The neem tree is also a natural source of raw materials used in the manufacture of fibers, dyes, medicines and many other products. The research focuses on studying the aesthetic aspects of nature in general and the neem tree in particular, as an introduction to the production of innovative works of art. The research also deals with the relationship between art and nature, and how works of art can contribute to raising awareness of the importance of nature and how to preserve it. The research also includes the challenges facing artists to produce works of art that encourage the preservation of the environment, and how art can help raise awareness of the importance of this subject. The research will work on motivating artists and designers to draw inspiration from nature and preserve it as an entry point for producing innovative works of art, in order to raise awareness of the importance of protecting the environment, by promoting the environmental culture of society, and future research can be directed towards studying the impact of artwork used in decoration and design. on the environment, and how to improve the environmental quality of homes and public buildings by drawing inspiration from nature. All of this is in line with what the Kingdom of Saudi Arabia launched for the Saudi Green Initiative, and one of its most important goals was to improve the quality of life, protect the environment, and build the individual and society in a healthy and safe manner.

ISSN: 2616-3810