ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آفاق التمويل بصيغة الصكوك الإسلامية في المصارف الإسلامية الليبية: دراسة تطبيقية على مصرف اليقين

العنوان بلغة أخرى: Funding Promises in the Form of Islamic Instruments in Libyan Islamic Banks: An Empirical Study of Al-Yaqeen Bank
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية
الناشر: جامعة المرقب - كلية الآداب والعلوم قصر الأخيار
المؤلف الرئيسي: مسعود، أحمد سعد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 107 - 124
رقم MD: 1397559
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة آفاق التمويل بصيغة الصكوك الإسلامية في المصارف الإسلامية الليبية، وتمثلت مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما هي آفاق التمويل بصيغة الصكوك الإسلامية في مصرف اليقين الإسلامي؟ وتم الاعتماد على المنهج الوصفي، حيث تم الاعتماد على أداة الاستبانة في جمع البيانات الأولية، والتي تم اختيارها من خلال عينة عريضة، كما تم استخدم برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) الإصدار الثاني والعشرين للوصول إلى نتائج الدراسة، وذلك من خلال عدة اختبارات قام بها الباحث، حيث تم التوصل إلى جملة من النتائج من أهمها: أوضحت النتائج أن تساهم إصدار للصكوك الإسلامية في تمويل المشاريع الاستثمارية، وجذب المدخرات لاستثمارها، وتوفير السيولة، وأوصت الدراسة ضرورة من تفعيل الصكوك الإسلامية وإعداد خطة لذلك تتضمن : وضع الإطار التشريعي والقانوني الذي ينظم عملية إصدار وتداول الصكوك الإسلامية، وتأهيل الكوادر التي توكل لها مهمة إصدار وتداول هذه الصكوك.

This study aims to highlight the prospects for financing in the form of Islamic instruments in Libyan Islamic banks. The study’s research question is what are the possibilities for financing in the form of Islamic instruments in Al Yaqeen Islamic Bank? The study adopted the descriptive approach. Questionnaires were used to collect the primary data from a wide sample. Data were analysed using the Statistical Packages for Social Sciences (SPSS) to describe the findings of the study. The findings showed that the use of Islamic insruments would contribute to financing investment projects, attracting savings for investment, and providing cash liquidity in the Libyan banks. The recommendation of the study goes to the necessity of promoting the use of Islamic instruments and preparing a plan for that, which includes: setting the legislative and legal framework that regulates the process of issuing and trading Islamic instruments, and qualifying cadres entrusted with the task of issuing and trading these instruments.