ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياسة الجنائية لمواجهة الإتجار بالأعضاء البشرية: دراسة تحليلية تأصيلية مقارنة في التشريعين المصري والفرنسي

العنوان المترجم: Criminal Policy to Confront Human Organ Trafficking: A Comparative Analytical Study in Egyptian and French Legislation
المصدر: مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: عبدالظاهر، محمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 1 - 69
DOI: 10.21608/JDL.2022.259262
ISSN: 2356-9492
رقم MD: 1397716
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: إذا كانت التطورات الطبية قد جعلت من جسم الإنسان وسيلة علاج لغيره من أفراد المجتمع، وأباح القانون هذا التصرف صيانة منه للمصلحة العلاجية الملحة للمريض، فإن النظام العام والقيم الأخلاقية السائدة في المجتمع تفرض أن يبقى هذا التصرف يحكمه مبدأ المجانية، فيتعين أن يكون الدافع إلى التنازل هو التضامن الإنساني والتراحم والتضحية والإيثار، وليس الربح أو المقابل. ففي ظل عمليات نقل الأعضاء البشرية أصبح جسم الإنسان – حيا وميتا- يمثل مصدرا خصبا للحصول على الأعضاء البشرية، وما يمثله ذلك من المساس بالحق في الصحة والحق في الحياة وفي السلامة الجسدية، وهي حقوق تناولها المشرع الجنائي بالحماية، إلى جانب أنها تعد مساسا بجثة المتوفي. ولقد ترتب على هذه الممارسات انتشار ظاهرة الإتجار بالأعضاء البشرية، التي تتم تحت وطأة الحاجة المالية لما تدره من أموال طائلة، فظهور ما يعرف بسياحة زرع الأعضاء البشرية، وما يقتضي من ضرورة اتخاذ التدابير القانونية للحد من هذه الظواهر ومعاقبة مرتكبيها، وذلك من خلال وضع نظام قانوني يجرم كافة صور النشاط الإجرامي وما يتصل به من أفعال جرمية والنص على العقوبات المناسبة بهدف قمع وردع المجرمين. وسنحاول من خلال هذه الدراسة التصدي بالبحث والتحليل لأهم ما جاء في خصوص جريمة الإتجار بالأعضاء البشرية كأحد أهم الظواهر الإجرامية التي تتميز عن الجرائم العادية، وتحيط بهذه الظاهرة التي أفرزتها الحياة المعاصرة كنتيجة للتقدم العلمي والتكنولوجي في مختلف المجالات، بهدف إرساء مبادئ العدالة الجنائية.

Medical advancements have transformed the human body into a resource for treating other members of society, permitted by law to safeguard the urgent therapeutic needs of patients. However, societal norms and moral values dictate that this practice should be governed by the principle of altruism, with motives such as human solidarity, compassion, sacrifice, and altruism taking precedence over profit or compensation. The field of human organ transplantation has turned both living and deceased bodies into valuable sources of organs, raising concerns about violations of rights such as the right to health, the right to life, and physical integrity. These rights are safeguarded by criminal legislation and also encompass the sanctity of the deceased body. Unfortunately, these practices have given rise to the alarming phenomenon of human organ trafficking, driven by financial pressures due to the significant profits involved. This has led to the emergence of "human organ transplant tourism," highlighting the urgent need for legal measures to curb these activities and punish those involved. A comprehensive legal framework is required to criminalize all forms of organ trafficking, establish appropriate penalties, and deter potential criminals from engaging in these illicit activities. This study aims to delve into the intricate details of organ trafficking as a distinct criminal phenomenon, analyzing its roots in contemporary life shaped by scientific and technological progress. The ultimate goal is to establish principles of criminal justice to combat and prevent such crimes effectively. This abstract was translated by AlMandumah Inc.

ISSN: 2356-9492

عناصر مشابهة