ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المجالات الوظيفية لأبنية التشبيه التمثيلي في القرآن الكريم من منظور علم النص

العنوان بلغة أخرى: The Function of the Comparative Simile in the Holy Qur'ān from the Text-Grammar Perspective
المصدر: مجلة مجمع اللغة العربية الأردني
الناشر: مجمع اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: الجراح، عبدالمهدي هاشم حسين (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Jarrah, Abdelmuhdi Hashim
المجلد/العدد: مج46, ع107
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 11 - 45
DOI: 10.37645/0317-046-107-001
ISSN: 0258-1094
رقم MD: 1397853
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المجالات | الوظيفية | التشبيه | التمثيلي | علم اللغة النصي | الدلالات | Dimensions | Functions | Simile | Comparison | Text Linguistics | Semantics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يدرس هذا البحث التشبيه التمثيلي في القرآن الكريم من منظور علم النص؛ وذلك لإبراز الوظائف النصية للتشبيه التمثيلي في العملية البنائية للنص القرآني، وكذلك تقديم الوظائف الدلالية له من منظور علم النص، وهو بلا شك منظور متكامل يسعى إلى البحث في جوهر النظرية النصية التي تدعو إلى تجاوز حدود الجملة إلى بنية النص الكاملة المستقلة، والتي ترتبط بمرسل للفعل اللغوي ومتلق له، فالتشبيه عموما يقتضي علاقة بين عنصرين، وهي علاقة ربط تكاملي، وهذه العلاقة هي علاقة نصية؛ لأنها تتجاوز حدود الجملة؛ لتؤطر لكلية النص، ويعمل التشبيه التمثيلي – على وجه التحديد- على تعزيز هذا التأطير وبنائه. تناول البحث بداية مفهوم التشبيه التمثيلي، ثم علم اللغة النصي، والتشبيه التمثيلي بوصفه استراتيجية بناء نصي، كما انتقل بعد ذلك للكشف عن المظاهر الوظيفية للتشبيه التمثيلي في القرآن الكريم. خلص البحث إلى أن التشبيه التمثيلي يمثل بنية علائقية، أسهمت بصورة فاعلة في تكوين البني الجزئية (الصغرى)، والكلية (الكبرى) للنص القرآني، بمشاهده ومعانيه المختلفة. كما أنه له أثره الفاعل في الوحدة النصية لكثير من المضامين القرآنية، إذ يدخل في تكوين وظائف نصية تتجاوز مسألة التوضيح والتقريب والتأكيد للمعاني النصية، وقد ذكرت هذه الوظائف في متن البحث.

This paper explores the way comparative similes are employed in the Holy Qur'ān from the perspective of text linguistics with the aim of identifying the textual and semantic functions in the construction of the Qur'ānic text. This perspective transcends the limits of the sentence in order to take the entire text in which the message is sent by a sender and received by a recipient. The simile generally involves two elements related to each other textually. The paper begins by discussing the concept of comparative similes and moves on to text linguistics in order to study how comparative similes function in the Holy Qur'ān. It concludes by showing that the comparative simile creates a relational structure which contributes to the microstructures and ultimately to the macrostructures in the Qur'ānic text as a whole.

ISSN: 0258-1094

عناصر مشابهة