ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آفاق العناقيد الصناعية للنهوض بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

العنوان بلغة أخرى: Prospects for Industrial Clusters to Promote the SME Sector
المصدر: مجلة المشكاة في الاقتصاد، التنمية والقانون
الناشر: المركز الجامعي بلحاج بوشعيب عين تموشنت - معهد العلوم الاقتصادية، التسيير والعلوم التجارية
المؤلف الرئيسي: مهداوي، هند (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جويلية
الصفحات: 79 - 95
ISSN: 2478-0243
رقم MD: 1398014
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العناقيد الصناعية | المؤسسات الصغيرة والمتوسطة | واقع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر | Industrial Clusters | SME | SME in Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التطرق إلى الاستراتيجيات والسياسات الجديدة المنتهجة من قبل السلطات العمومية الجزائرية المنادية بتشجيع الإنتاج الوطني المحلي. ويعتبر قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الخلية الأساسية لبناء نسيج اقتصادي متماسك قادر على تحقيق النمو الاقتصادي، إلا أن هذه المؤسسات تواجهها عدة عراقيل ومخاطر تحد من نموها وتطورها خاصة في ظل زيادة حدة المنافسة. كما يترتب عن تجمع هذه المؤسسات في إطار العنقود العديد من المزايا ويتيح لها الكثير من الفرص التي تمكنها من الدخول لأسواق جديدة وإدخال تحسينات وابتكارات سواء على العمليات الإنتاجية أو المنتجات.

The objective of the study is to address the new strategies and policies adopted by the Algerian public authorities to encourage local national production. The SME sector is the key to building a cohesive economic fabric capable of achieving economic growth. However, these institutions face several obstacles and risks that limit their growth and development, especially in light of the increasing competition. The clustering of these organizations has many advantages and offers many opportunities to enter new markets and to introduce improvements and innovations both in production processes and products.

ISSN: 2478-0243