ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الذكريات المزيفة: مراجعة للأدبيات العلمية

العنوان بلغة أخرى: False Memory: Literature Review Albandri Sultan Alotaibi
المصدر: مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: العتيبى، البندرى سلطان (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alotaibi, Albandri S.
المجلد/العدد: ع24, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 199 - 213
ISSN: 2356-8321
رقم MD: 1398170
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذكريات المزيفة | تشوية الذاكرة | الذاكرة العرضية | الذاكرة | Memory Distortion | False Memory | Episodic Memory | Memory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تعمل الذاكرة بوجه عام على خدمة الفرد في جميع مجالات حياته، ولكن هذا لا يعني أبدا أنها ليست عرضة للخطأ. وتعد الذكريات المزيفة أحد أشكال تشويهات الذاكرة، وهي تعني تذكر الفرد لحدث أو شيء ما دون أن يكون مر به حقيقة، ومع أن هذا النوع من الذكريات غير ضار في كثير من الأوقات فإنه وفي ظروف معينة قد يؤدي إلى أضرار كبيرة، سواء على الفرد نفسه أو على الأخرين، كما في الكثير من القضايا التي تتطلب شهود العيان. تهدف المراجعة الحالية إلى تسليط الضوء على موضوع الذكريات المزيفة من حيث معناها وأنواعها والأساليب المتبعة في دراساتها كطريقة المعلومات المضللة، وطريقة زرع الذاكرة، وطريقة المرئيات المزيفة، وطريقة العدوى الاجتماعية، وطريقة التلاعب بالذاكرة، وغيرها. وأخيرا نستعرض في هذه المراجعة أهم النظريات المفسرة لحدوث مثل هذا النوع من الذكريات والأسباب المحتملة لحدوثها كما نشير لاتجاهات البحث المحتملة لدراسة الذكريات المزيفة مستقبلا.

Human memory serves us well; however, it is susceptible to errors. False memory is the phenomenon in which a person remembers something that can be based on misremembering of a real event, or a confabulation of a fake event. False memories can have significant consequences, they can lead to distorted perceptions of past events, cause confusion and anxiety, and even lead to wrongful convictions. In this paper I review the specific meaning of false memory, and its main theories. I also present the main methods that are used to study it and its possible underling mechanisms that have been suggested in the relative literature. Future studies in this topic should aim to understand the factors that are known to influence the creation of false memory which can help to minimize the impact of false memories and improve the accuracy of memory.

ISSN: 2356-8321

عناصر مشابهة