ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجوانب الاقتصادية في سامراء من خلال كتاب البلدان لليعقوبي "ت. بعد 292 هـ. / 909 م."

العنوان بلغة أخرى: The Economic Aspects of Samarra through the Book of Al Beldan for Jacobi "Died after 292 AH. - 909 AD. "
المصدر: مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حماد، محمد جمال (م. مشارك)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hammad, Mohamed Gamal
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 45 - 76
ISSN: 2314-7431
رقم MD: 1398264
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تناول البحث الجوانب الاقتصادية في سامراء من خلال كتاب البلدان لليعقوبي، فقد تطرق هذا المؤلف إلى الزراعة والجهود المبذولة لتوفير كمية المياه اللازمة لها عن طريق حفر الأنهار التي كانت بجانب دورها الزراعي لها أيضا جانبا مهما في الرواج التجاري الداخلي، إضافة إلى خصوبة التربة واعتدال المناخ لنمو المحاصيل المختلفة. كما تكلم عن الصناعة، فقد أصبحت سامراء إحدى المدن الإسلامية التي اشتهرت بالفنون الصناعية، وتناول أيضا التجارة والدور الذي لعبته المدينة مع مختلف المدن والبلدان سواء في محيطها الجغرافي أو التي تبتعد عنها، كذلك أشار البحث إلى الأسواق وأنواعها والدور الذي لعبته في الرواج الاقتصادي الداخلي، وأبرز السلع التجارية المتداولة في هذه الأسواق أو الواردة إليها، كما أشار إلى النظام المالي وحجم الإيرادات والمصروفات.

The research dealt with the economic aspects of Samarra through the book of Al Beldan for Jacobi, this author touched on agriculture and the efforts made to provide it with the amount of water needed by digging rivers that were beside its agricultural role also has an important aspect in the internal commercial boom. In addition to soil fertility and moderate climate for the growth of different crops. He also spoke about industry, as Samarra has become one of the Islamic cities famous for its industrial arts. He also discussed trade and the role that the city played with different cities and countries, whether in its geographical surroundings or away from it. The research also indicated the markets, their types, and the role they played in the internal economic boom, and the most prominent commercial commodities traded in or received from these markets. He also mentioned the financial system and the amount of revenue and expenses.

ISSN: 2314-7431

عناصر مشابهة