ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوسطية والاعتدال في الشريعة الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: Moderation in the Light of Islamic Sharia
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: وقار، دل آقا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هاشمي، سيد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 154 - 168
ISSN: 2518-5780
رقم MD: 1398386
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوسطية | الاعتدال | الإفراط والتفريط | أمة وسطا | الاقتصاد في العبادات | Moderation | Extremism | Negligence | Moderate Nation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى معرفة ميزات الإسلام الاعتدالية بين الأديان كما يتلألأ التوسط والاقتصاد في هذا الدين في عباداته ومعاملاته وأخلاقه فالإسلام يأمرنا بالتوسط في العبادات حسب الطاقة، هذا هو الاعتدال المطلوب فمثلا الصلوات الخمس التي لا تستغرق إلا الدقائق المحدودة السهلة، وكذلك الصوم لم يفرض علينا إلا مرة واحدة في السنة على من لم يكن مريضا ولا مسافرا، وهو شهر رمضان المبارك. وكذلك الزكاة لم تفرض إلا على الأغنياء منا بشروط معتدلة خاصة. وكذلك الحج في العمر مرة واحدة لمن استطاع إليه سبيلا. الإسلام لا يمنعنا من التمتع بملاذ الدنيا من الأكل والشرب والنكاح وما شاكل ذلك من المباحات في حياتنا اليومية، إذاً الأخذ بالزينة المشروعة والاستفادة من الطيبات مطلوبة في شرعنا، فنحن براء من الذين شوهوا صورة الإسلام الحنيف المعتدل، فواجبنا أن ندعو الناس إلى هذا المنهج الرباني المعتدل. الاعتدال والوسطية من ميزات هذه الأمة، فما دامت هذه الأمة، أمة وسط فلابد أن تمثل الاعتدال والوسطية في جميع ما يتعلق بحياتهم الأسرية (الشخصية) والاجتماعية والسياسية، والأخلاقية، وإلا لخالفنا تسمية الله (المتوسط) لهذه الأمة والدين، وهذا لا يجوز قط. أما المنهج لهذه الدراسة فهو المنهج الوصفي المستفيد من المنهج التحليلي الذي يركز على الكتب والعكوف عليها قراءة ودراسة مع ذكر الأمثلة التطبيقية العملية. ومن خلال دراسة هذا الموضوع وثبوته بالأمثلة العملية الواضحة تتحقق النتيجة المطلوبة وهي أن الإسلام هو دين المتوسط حقا والمسلمون على منهج الاعتدال تجاه الناس جميعا. ومن النتائج المطلوبة لهذه الدراسة هي أن التوسط ليس شعارا مجردا يردد بالألسنة دون التطبيق العملي، بل هو نظرية عملية تطبيقية ثابتة في كافة المجالات الشريعة.

The main objective of this study is to demonstrate the moderative characteristics and features of Islam among the religions, as this moderation is shining in all the worships in Islam, such as praying only takes few minutes, fasting is only once in a year, Zakat is only obligatory on those who are rich, and pilgrimage is only once in the whole life upon those who can afford it. Islam does not prevent us from enjoying the pleasures of the world, such as eating, drinking, marriage, and the like of what is permitted in our daily lives. Therefore, taking legitimate adornment and benefiting from good things is required in our Shariah. We are blameless of those who distorted the image of true and moderate Islam, so it is our duty to invite people to this divine, moderate approach. Moderation is among the characteristics of this nation, so as long as this nation is a moderate nation, it must represent moderation in all that is related to their family (personal), social, political, and moral lives, otherwise we would contradict God's designation (the moderate) for this nation and religion, and this is never permissible. As for the methodology for this study is concerned, they are descriptive and analytical research methods in which they rely on authentic books and research studies and presents practical examples. The result of the study demonstrates that Islam is the true religion of having moderation in all its aspects and that Muslims are on the path of moderation towards all people. Also, the moderation in Islam is not only by sayings without practical implementation, rather it is a theory that is implemented in all aspects of the Islamic Shariah.

ISSN: 2518-5780

عناصر مشابهة