ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشيخ عمر بن سعيد الفوتي وجهوده في نشر الإسلام في الغرب الإفريقي 1212-1282 هـ. / 1797-1864 م.

العنوان بلغة أخرى: Sheikh Omar bin Saeed Al-Fouti and his Efforts to Spread Islam in West Africa 1212-1282 AH. / 1797-1864 AD.
المصدر: رفوف
الناشر: جامعة أحمد دراية أدرار - مخبر المخطوطات الجزائرية في إفريقيا
المؤلف الرئيسي: زغدي، فوزي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دفرور، رابح بن أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جويلية
الصفحات: 235 - 251
DOI: 10.37163/2031-011-002-013
ISSN: 2335-1381
رقم MD: 1398751
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشيخ عمر الفوتي | الغرب الإفريقي | الحركة الإصلاحية | السودان الغربي | الطريقة التجانية | Sheikh Omar Al-Fouti | West Africa | Reform Movement | Western Sudan | Tijani Method
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعالج هذه الدراسة الشيخ عمر الفوتي وجهوده المبذولة في خدمة ونشر الإسلام والطريقة التجانية بالغرب الإفريقي، وتهدف هذه الورقة البحثية إلى الوقوف على الجهود الفردية الصوفية التي كان لها الفضل الكبير في نشر الإسلام في إفريقيا، والتي منها هذه الشخصية العظيمة التي استخدمت وسائل وآليات تمثلت في التربية الروحية والتعليم الديني الأصيل وتأليف الكتب الشرعية والجهاد في سبيل الله ضد الوثنيين والاستعمار الفرنسي وحتى ضد المسلمين المتحالفين مع الوثنيين وفق النصوص الشرعية. وتوصلت هذه الدراسة إلى أن الحركة الإصلاحية التي قادها الشيخ عمر في الغرب الإفريقي، أتت بثمارها واستطاعت أن تدخل آلاف الأفارقة في الإسلام وتحررهم من العبودية والشرك وتقف سدا منيعا ضد الوثنية ورموزها وضد التوسع الكنيسي بقيادة الاستعماري الفرنسي، وأبانت شخصية هذا الشيخ الصوفي على تحقق القيادة الرشيدة والحكمة البالغة والعلم الشرعي الواسع والصبر الكبير.

This study looks at Sheikh Omar al-Foti and his efforts to spread Islam and TEDJANI way in West Africa. The study aims to identify the individual efforts of Sufis believed to spread Islam in Africa, including figures who used toward spiritual education, true religious education, writing Islamic books and jihadist methods used for God. This study found that the reformist movement led by Sheikh Omar paid off and was able to enter thousands of Africans into Islam, free them from slavery and decoy, and stand as an impetus against paganism and the Church's expansion under French colonial leadership, demonstrating that personality for good leadership, great wisdom, Shari'a science and great patience.

ISSN: 2335-1381