ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلوم الحضارية وأثرها على الفكر الإسلامي: فلسفة الطب في العصر العباسي أنموذجا 132-232 هـ. / 232-334 هـ.

العنوان بلغة أخرى: Civilizational Sciences and their Impact on Islamic Thought: The Philosophy of Medicine in the Abbasid Era as a Model 132 -232 AH. / 232-334 AH.
المصدر: رفوف
الناشر: جامعة أحمد دراية أدرار - مخبر المخطوطات الجزائرية في إفريقيا
المؤلف الرئيسي: حسين، رمضاني (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جويلية
الصفحات: 282 - 301
DOI: 10.37163/2031-011-002-015
ISSN: 2335-1381
رقم MD: 1398789
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإسلام | الحضارة | الطب | الفلسفة | الحكيم | Medicine | Philosophy | Sage | Islam | Civilization
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه المقالة في الدور الحضاري الإسلامي ومساهمته في تطور العلوم الحضارية المعروفة قديما، وهذا بفعل الدراسات الموسوعية والعلمية التي كان لها دور في تطور العلوم في العصر الحديث؛ كما تحاول هذه الدراسة أن تسلط الضوء على أهمية الاعتماد على الترجمات التي خلفها المؤرخون المسلمون من أجل التعريف بأهم العلوم الحضارية في مقدمتها الفلسفة والطب؛ وذلك بإبراز دور الشخصيات العلمية في مجال الطب والفلسفة وإسهامهم في الرقي الحضاري للمسلمين؛ والمقالة تحاول الوقوف على عدد من التصورات والمفاهيم الفارقة المرتبطة بالجوانب الثقافية ذات البعد الفكري والعلمي، وهي تسعى لتقديم لمحة عن بعض السير والتراجم الرائدة في مجال فلسفة الطب عند المسلمين خلال العصر الوسيط.

This article examines the Islamic civilizational role and its contribution to the development of the ancient known civilizational sciences, and this is due to the encyclopedic and scientific studies that had a role in the development of sciences in the modern era. This study also tries to shed light on the importance of relying on the translations left by Muslim historians in order to introduce the most important civilized sciences, foremost of which are philosophy and medicine. By highlighting the role of scientific figures in the field of medicine and philosophy and their contribution to the civilizational advancement of Muslims; The article attempts to identify a number of distinct perceptions and concepts related to the cultural aspects of an intellectual and scientific dimension, and it seeks to provide a glimpse of some pioneering biographies and translations in the field of medical philosophy among Muslims during the Middle Ages.

ISSN: 2335-1381