ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Agreement in Qassimi Spoken Arabic

المصدر: مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: Alzahrani, Salih (Author)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 557 - 581
DOI: 10.21608/SHAK.2021.246022
ISSN: 2314-7431
رقم MD: 1398824
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللغة العربية | اللهجات السعودية | لهجة القصيم | النظام النحوي والصرفي | Arabic | Saudi Dialects | Qassimi Spoken Arabic | Morphology | Syntax | Agreement System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تناقش هذه الورقة العلمية النظام الصرفي لواحدة من أميز اللهجات السعودية هي اللهجة القصيمية التي يسكن متحدثوها البالغ عددهم ما يقارب 931085 متحدثًا منطقة القصيم مركز الجزيرة العربية. يدعي بورخاسا (۱۹۸۸) بأن اللهجة تتميز بخصائص تجعلها مختلفة عن بقية اللهجات النجدية، فتختلف اللهجة عن اللغة العربية الفصحى في نواحي شتى سواء أكانت صوتية أم صرفية أم نحوية، وإحدى أبرز تلك الخصائص التي تركز عليها هذه الورقة مسألة ترتيب المفردات نحويًا في الجملة، إذ أن اللهجة لا تسمح إلا بعدد يسير حيث يبدأ التركيب بالفعل، فهي لا تستخدم الاسم (الفاعل) في المقدمة إلا عندما يقصد بالتركيب التفريق بين الفاعل والمفعول به كون اللهجة لا تستخدم أي نوع من أنواع علامات الإعراب، ويتضح أيضًا من خلال الدراسة أن اللهجة تسمح للاسم الأول فقط الفاعل - أن يحدد نوع الملحقات الصرفية التي تظهر على الفعل في الجملة الفعلية أو على الخبر في الجمل الاسمية بالإضافة إلى ذلك، تستخدم اللهجة فعل مختلف عند وجود المبني للمجهول (إكسرت) ولم يلاحظ مثل هذا الفعل في لهجات سعودية أخرى، وتحافظ اللهجة على استخدام الفعل في شكله الصحيح عند التحدث عن الفعل المؤنث مثل كتبتن أو كتبن وهو غير ملاحظ في اللهجات السعودية الأخرى، ومن أبرز الاختلافات أيضًا أن اللهجة تستبدل الفعل على سبيل المثال: زارني بزران؛ عندما يكون الفاعل مذكرًا، أو زارتن عوضا عن زارتني عندما يكون الفاعل مؤنثا؛ فمن الملاحظ أن اللهجة القصيمية تستخدم نظامًا صرفيًا مختلفًا على مستوى الجملة سواء الفعلية أو الاسمية ويمكن تتبع ذلك في الأفعال في الجمل الفعلية أو في الخبر ضمن الجمل الاسمية.

This paper discusses the agreement system in one of the most distinguished Saudi dialects. Qassimi Spoken Arabic is a dialect, which is spoken by around 931,085 people living mainly in Al-Qassim Province, which is located in the center of Saudi Arabia. Prochazka (1988) claims that QSA has many noticeable and distinguishable features make the dialect different from other Najdi dialects. QSA is different from MSA in its phonological, morphological, syntactic levels. QSA does not accept all word orders, which are present in either MSA or other Saudi dialects. They prefer VS order. However, they use the SV order when they have SVO structure due to the absence of case marking which might lead to ambiguity determining the subject and/or the object. QSA shows that the subject controls the agreement system in both the verbal clauses and in the equational clauses. QSA also shows to produce a different form of the passive verb like ʔkissarat: „is broken‟, which is a form that is not seen to be used except in QSA. It has two different subject agreement markers suffixes: /-tin/ (second person non-singular feminine) and /-n/ (third person non-singular feminine) as in katab-tin: „You (2PF) wrote‟ and katab-n: „They (3PF) wrote‟. Native speakers of QSA use the direct object /-an/ or /-atan/ as a masculine or feminine pronoun respectively to replace masculine or feminine noun. Interestingly, QSA uses /-an/ with the copula verb ka:n: “be” as an agreement to the feminine subject. Thus, QSA shows to have some differences in the agreement system in the sentence level.

ISSN: 2314-7431

عناصر مشابهة