ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحق في الهوية الرقمية في ضوء حماية البيانات الشخصية والخصوصية المعلوماتية: دراسة وصفية تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Right to a Digital Identity in Light of the Protection of Personal Data and Informational Privacy: A Comparative Descriptive Analytical Study
المصدر: مجلة البحوث القانونية والاقتصادية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: المهدي، إبراهيم عطية محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع84
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 490 - 718
ISSN: 1687-2371
رقم MD: 1399204
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: تشهد حقوق الإنسان الرقمية تطورات متلاحقة في ظل التحول الرقمي في مختلف المؤسسات، ولا شك أن هذه التطورات من شأنها أن تؤثر على حق الإنسان في الهوية الرقمية. والذي يمثل شكل جديد من أشكال التواجد في الفضاء المعلوماتي فرضه العصر الرقمي على جميع المؤسسات والأفراد، ولا يتحقق هذا التواجد إلا بوجود هوية رقمية تعبر من خلالها عن كل إنسان يتم التعامل معه سواء مع غيره من الأفراد أو مع جهة الإدارة، ويتعين على مؤسسات الدولة أن تسعى نحو ترسيخ مقومات هذه الهوية من الناحيتين الدستورية والتشريعية، ومواجهة تحدياتها الفنية والقانونية. فضلا عن ضرورة تجريم سرقة الهوية الرقمية، لما تمثله من انتهاك للخصوصية.

Digital human rights are witnessing successive developments in light of the digital transformation in various institutions, There is no doubt that these developments will affect the human right to a digital identity. Which represents a new form of presence in the information space imposed by the digital age on all institutions and individuals, This presence can only be achieved by having a digital identity that expresses every person who is dealt with, whether with other individuals or with the administration. The state institutions must strive towards consolidating the elements of this identity from the constitutional and legislative perspectives, and facing its technical and legal challenges. In addition to the need to criminalize digital identity theft, as it constitutes an invasion of privacy.

ISSN: 1687-2371