ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مبدأ مسؤولية الحماية كبديل للتدخل الدولي الإنساني

المصدر: المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز السنبلة للبحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: القحطاني، غفران بنت عايض (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السفياني، رغد بنت حميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: آب
الصفحات: 1 - 36
ISSN: 2709-5312
رقم MD: 1399277
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مسؤولية الحماية | حقوق الإنسان | السيادة الدولية | الانتهاكات الجسيمة | State Responsibility | Human Rights | State Sovereignty | Major Violations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يعد مبدأ مسؤولية الحماية تتويجا للجهود الدولية للوصول إلى إجماع عالمي لحسم الجدل القائم حول مشروعية التدخل الإنساني، ويهدف المبدأ إلى التوفيق بين واجب المجتمع الدولي في التدخل عند الانتهاكات الجسيمة للقواعد الدولية الإنسانية، وضرورة احترام السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وترتب عن هذه المقاربة، أن الدولة ذات السيادة مسؤولة عن حماية مواطنيها من الكوارث الإنسانية، وهي الإبادة الجماعية وجرائم الحرب، والتطهير العرقي والجرائم ضد الإنسانية، غير أنه عندما تكون الدولة غير راغبة في حماية مواطنيها أو غير قادرة على حمايتهم، يتحمل المجتمع الدولي هذه المسؤولية عوضا عنها، ونحاول من خلال هذه الدراسة معالجة مفاهيم وأحكام مبدأ مسؤولية الحماية، والتي تعني أن القدرة على توفير الحماية للسكان أساس السلطة والمسؤولية.

The principle of state reasonability is one of the fundamental concepts under international humanitarian law. Especially after the global consensus to resolve the legality of humanitarian intervention and its relation to state sovereignty. This approach indicates that the state is under the obligation to protect its citizens from humanitarian disasters such as, genocide, war crimes, ethnic cleansing, and crimes against humanity, however the international community bears this responsibility sometimes. This study addresses the legal concept of state responsibility and its application during humanitarian intervention.

ISSN: 2709-5312

عناصر مشابهة