ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The US-China Trade War: The Unprecedented Crisis of the World Trade Organization

العنوان بلغة أخرى: الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين: الأزمة غير المسبوقة لمنظمة التجارة العالمية
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الشريدة، صالح عدنان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يونيو
الصفحات: 556 - 581
ISSN: 2616-6526
رقم MD: 1399576
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحرب التجارية | الولايات المتحدة | الصين | منظمة التجارة العالمية | حل المنازعات | Trade War | United States | China | WTO | Dispute Settlement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسببت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين في قدر كبير من الاضطراب في النظام التجاري العالمي. الحرب التجارية التي شملت أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم تضمنت زيادة كبيرة في الحواجز التجارية والتي أثرت على معظم التبادل التجاري بين البلدين. لكن الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن هذه الإجراءات التقييدية المتبادلة والانتقامية قد تم فرضها خارج إطار منظمة التجارة العالمية وآلياتها لتسوية المنازعات التجارية. لقد أدت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين إلى تهميش منظمة التجارة العالمية، وكشفت لديها عيوب ونقاط ضعف في قدرتها على التعامل مع مثل هذه الحالات. تسعى هذه الدراسة إلى فهم أسباب الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وفشل منظمة التجارة العالمية في منعها. كما تسعى إلى تناول الخيارات التي من شأنها تحسين قدرة منظمة التجارة العالمية على التعامل مع النزاعات المماثلة للحفاظ على كفاءة دورها باعتبارها الهيئة الدولية الرئيسة التي تنظم التجارة الدولية، ومكانتها كضامن القواعد ومبادئ حرية التجارة الدولية.

The US-China trade war has caused a great deal of disturbance to the international trading system. It has involved the largest two economic powers in the world with a substantial increase in trade barriers that has affected most of the trading exchange between the two countries. What is more concerning, however, is that such reciprocal trade barriers of retaliatory and counter-retaliatory measures were imposed outside the scope of the WTO and its dispute settlement mechanism. The US-China trade war has sidelined the WTO, exposing defects and weaknesses in its ability to deal with such situations. This article seeks to understand the causes of the US-China trade war and the WTO’s failure to prevent it, and explore options to improve the WTO system’s ability to deal with similar conflicts to maintain the efficiency of its role as the main international body governing global trade and its position as a guarantor of the rules and principles of the freedom of international trade.

ISSN: 2616-6526

عناصر مشابهة