ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور تفسير الصحابي في كتاب مجمع البيان للطبرسي: قراءة في الأدوار

العنوان بلغة أخرى: The Role of the Companion’s Interpretation in the Book Majma’ Al-Bayan by Al-Tabarsi: Reading in Roles
المصدر: مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: علي، آمال خلف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف، انتصار نوري (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: أغسطس
الصفحات: 186 - 224
ISSN: 2663-2284
رقم MD: 1399674
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفسير | الصحابي | Interpretation | Companion
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: يحاول البحث تسليط الضوء على الدور الذي تؤديه الرواية التفسيرية الواردة عن الصحابة في واحد من أهم كتب التفسير لدى الشيعة الإمامية، وهو كتاب (مجمع البيان في تفسير القرآن) لأبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي (ت: 548ه)، وهو من التفاسير التي حظيت بالقبول لدى العامة، نظرا. لما تضمنه من المأثور من تفاسير الصحابة على اعتبار معايشتهم للنبي (صلى الله عليه وسلم)، وملامستهم لبيانه. وهو دليل على أن الشيعة تعاملوا مع ما ورد من روايات تفسيرية بناءا على توافقها مع المعاني القرآنية، وليس على أساس رواتها.

THE RESEARCH ATTEMPTS TO SHED LIGHT ON THE ROLE PLAYED BY THE EXEGETICAL NARRATION FROM THE COMPANIONS IN ONE OF THE MOST IMPORTANT BOOKS OF INTERPRETATION AMONG THE IMAMI SHIITES, WHICH IS THE BOOK (MAJMA’ AL-BAYAN FI TAFSIR AL-QUR’AN) BY ABU ALI AL-FADL IBN AL-HASAN AL-TABARSI (D. WITH GENERAL ACCEPTANCE, GIVEN. FOR WHAT IT INCLUDES FROM THE INTERPRETATIONS OF THE COMPANIONS, CONSIDERING THEIR COEXISTENCE WITH THE PROPHET (PEACE BE UPON HIM), AND THEIR CONTACT WITH HIS STATEMENT. IT IS EVIDENCE THAT THE SHIITES DEALT WITH THE EXEGETICAL NARRATIONS THAT WERE MENTIONED BASED ON THEIR COMPATIBILITY WITH THE MEANINGS OF THE QUR’AN, AND NOT ON THE BASIS OF THEIR NARRATORS.

ISSN: 2663-2284