ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر المناخ على الثروة السمكية في محافظة كربلاء

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Climate on Fisheries in Karbala Governorate
المصدر: مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: الجبوري، هاتف لفته (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، رباب إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: أغسطس
الصفحات: 510 - 535
ISSN: 2663-2284
رقم MD: 1399805
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثروة السمكية | محافظة كربلاء | الإشعاع الشمسي | مزارع الأسماك | الأوكسجين المذاب | الرطوبة النسبية | Fish Wealth | Karbala Governorate | Solar Radiation | Fish Farms | Dissolved Oxygen | Relative Humidity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد المناخ من المقومات الطبيعية المهمة والمؤثرة على الثروة السمكية، ويظهر تأثيره من خلال التحكم في الطبيعة البيولوجية للأسماك وطبيعة الوسط المائي الذي تعيش فيه، اتخذت الدراسة من أثر المناخ على الثروة السمكية في محافظة كربلاء مشكلة علمية تحاول الكشف عنها من خلال دراسة عناصر المناخ التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على مصائد الأسماك والاستزراع السمكي على مستوى النوع والإنتاج، فاعتمدت الدراسة في إثبات صحة فرضيتها على المنهج الأصولي الذي يركز على تقييم المقومات الجغرافية ومن ضمنها (المناخ) الذي يتحكم في الثروة السمكية من حيث أنواعها وتوزيعها وإنتاجها. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن للإشعاع الشمسي تأثيرا سلبيا في منطقة الدراسة خلال الصيف إذ يكون فائضا عن حاجة الأسماك مما يلحق أضرارا بها إذ تزداد نسبة إصابتها بالأمراض وبالتالي تزداد نسبة الهلاكات، أما درجة الحرارة فإنها تعد من أهم العناصر المناخية التي تساعد على نمو الأسماك إلا أن ارتفاعها عن الحد الملائم خلال الفصل الحار يؤثر على الأسماك إذ ينعكس سلبا على نشاطها وفعالياتها الحيوية، أما الأمطار فليس لها تأثير كبير لفصيلة تساقطها وقلتها إذ لا يزيد مجموعها العام عن (115.9) ملم، أما الرياح فهي عاملا مساعدا على نمو الأسماك إلا أن زيادة سرعتها في الصيف يؤثر على الأسماك وإنتاجها فضلا عن تأثيرها على الكثير من الجوانب المتعلقة بقطاع الأسماك.

The climate is one of the important natural factors affecting the fish wealth, and its effect appears through controlling the biological nature of the fish and the nature of the aquatic environment in which they live. directly or indirectly, on fisheries and fish farming at the level of type and production, so the study relied on proving the validity of its hypothesis on the fundamentalist approach that focuses on assessing the geographical factors, including (climate) that controls fish wealth in terms of types, distribution and production. Among the results, the most important of which is that the solar radiation has a negative effect in the study area during the summer, as it is in excess of the fish’s needs, which causes damage to them, as the percentage of disease increases, and thus the percentage of deaths increases. Exceeding the appropriate limit during the hot season affects fish as it negatively affects their activity and vital activities. As for rain, it does not have a significant effect due to the seasonality of its precipitation and its scarcity, as its total total does not exceed (115.9) mm. As for the wind, it is a catalyst for the growth of fish, but the increase in its speed in Summer affects fish and its production, as well as many aspects of the fish sector.

ISSN: 2663-2284