ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جريمة الابتزاز الإلكتروني والأمن الشخصي

العنوان بلغة أخرى: The Crime of Electronic Extortion and Personal Security
المصدر: مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: عباده، علا خلف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القريشي، غني ناصر حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: أغسطس
الصفحات: 536 - 553
ISSN: 2663-2284
رقم MD: 1399812
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الابتزاز الالكتروني | الامن الشخصي | أجهزة الأمن | الضحية | الادلة | Electronic Extortion | Personal Security | Security Services | Victim | Evidence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

185

حفظ في:
المستخلص: يعد الابتزاز الإلكتروني من أخطر أنواع الابتزاز حيث يمتد تأثيره إلى نفسية الضحية وأسرته ووضعه الاجتماعي والآثار السلبية التي تحدث له جراء التشهير به، بل في رأيي الخاص أنه يماثل خطورة الجرائم مثل الاختلاس والتزوير، فقد يترتب عليه جرائم أخرى كالقتل والاغتصاب والسرقة فضلا على العنصر الأساسي في الابتزاز وهو ممارسة فعل النصب والاحتيال على الضحية للإيقاع به. لكن مع التطور الكبير في أجهزة أمن المعلومات وأجهزة الشرطة للدول كافة، أصبح الإمساك بالمجرم الإلكتروني أمرا في غاية السهولة بل هناك بلدان تقبض على المبتز خلال يوم واحد من بلاغ الضحية، لكن كي يمكنك إثبات جريمة الابتزاز الإلكتروني لابد من توافر الأدلة والمواثيق التي تدين المبتز وهي المكتوبات أو الصور أو المقاطع المرئية أو الصوتية التي يبتزك بها، ويتم ذلك عن طريق الاحتفاظ بأكثر من نسخة منها فور إرساله لك وسنوضح في هذا البحث عناصر الدراسة وأهدافها والمفهومات الداخلة في هذه الدراسة وتناولت هذه الدراسة جريمة الابتزاز الإلكتروني وتعريفها وتحديدها اصطلاحا وقانونا وبيان الأنواع التي تعتمد لارتكابها كما تضمنت الدراسة الإضاءة التأثيرات التي تخلفها هذه الجرائم على الأمن الشخصي والأفراد في المجتمع العراقي.

Electronic blackmail is one of the most dangerous types of extortion, as its impact extends to the psyche of the victim, his family, his social status, and the negative effects that occur to him as a result of defamation. In my opinion, it is similar to the seriousness of crimes such as embezzlement and forgery. Extortion, which is the practice of defrauding the victim. However, with the great development in the information security and police services of all countries, catching the cybercriminal has become very easy. Indeed, there are countries that arrest the blackmailer within one day of the victim's communication, but in order for you to prove the crime of electronic blackmail, evidence and covenants that condemn the blackmailer must be available. They are the writings, pictures, video or audio clips that he blackmails you with, and this is done by keeping more than one copy of them immediately after sending it to you, and we will explain in this research the elements of the study, its objectives and the concepts included in this study. The study also included highlighting the effects of these crimes on personal security and individuals in Iraqi society.

ISSN: 2663-2284