ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف التطريز التقليدي في إثراء الحلي التقليدية والإكسسوارات

العنوان بلغة أخرى: Employing Traditional Embroidery to Enrich Jewelry and Accessories
المصدر: مجلة الخليج للتاريخ والآثار
الناشر: مجلس التعاون لدول الخليج العربية - جمعية التاريخ والآثار
المؤلف الرئيسي: فدا، ليلى عبدالغفار عبدالصمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أبريل
الصفحات: 403 - 443
ISSN: 1658-2314
رقم MD: 1400234
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحلي | التطريز التقليدي | التراث الثقافي | الإكسسوارات | Jewelry | Traditional Embroidery | Cultural Heritage | Accessories
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى توظيف التطريز التقليدي لإثراء الحلي التقليدية والإكسسوارات؛ لضمان استمرارية التراث التقليدي والهوية الوطنية السعودية، ونقلها إلى الأجيال القادمة. اتبع في البحث المنهج الوصفي التحليلي. تكونت عينة البحث من عينة مادية من مجموعة من الحلي النسائية التقليدية (ثلاث قلائد من الفضة)، وأخرى من الإكسسوارات الحديثة (ثلاثة أطقم). وكذلك عينة عشوائية بشرية من ١٢٠ امرأة، أعمارهن ١٥ فما فوق. وزعت استبانة إلكترونية مغلقة لجمع المعلومات، وتم قياس رأي العينة في النماذج المنفذة التي استخدمت غرز التطريز التقليدي في تزيينها. أثبتت النتائج إمكانية استخدام غرز التطريز التقليدي في إثراء الحلي بنوعيها التقليدي والحديث؛ إذ نلاحظ أن التطريز التقليدي أضفي على الحلي التقليدية لونا زاهيا، في حين أن إضافته إلى الحلي الحديثة أضفي عليها سمات التقليدية التراثية. كما لوحظ ارتفاع نسبة الراغبات لتعلم فن زخرفة الحلي باستخدام التطريز التقليدي، مما يدل على أهمية رفع الوعي بتراثنا الثقافي الغني بزخارفه، والذي يتيح لنا العديد من الفرص، التي تساعد على قيام المشاريع الصغيرة المبنية على إيجاد طرق ابتكارية لإحياء التراث وتجديده، مع التأكيد على أهمية المحافظة على خطوطه الأصيلة، لضمان استمراريته بما ينعكس على تأصيله في الأفراد والجماعات. ومن أهم التوصيات: نشر التراث التقليدي عن طريق إعادة تحديثه من خلال وضع تصميمات حديثة ومبتكرة مستلهمة من التراث التقليدي، وإنشاء مراكز مصغرة في المدار لرفع الوعي منذ الصغر بعناصر التراث.

This research aims to employ traditional embroidery on jewelry to ensure the continuity of our traditional heritage and national identity and to pass it on to future generations. The study followed the descriptive and applied approach. The research sample consists of a physical sample of a group of traditional women's jewelry (three silver traditional necklaces) and other modem accessories (three sets), as well as a human random sample of 120 individual females, aged 15 and above. A closed electronic questionnaire was distributed to collect information and measure the opinion of the sample about the jewelries. The results of the research showed the possibility of decorating jewelries using traditional embroidery stitches. Which would give traditional jewelries a bright color, however, when adding it to modern jewelries, they adopted characteristics of traditional heritage. The percentage of women wishing to learn the art of ornamentation using traditional embroidery is increasing. This is an indication of the importance of raising awareness of our traditional heritage and our traditional identity. This also shows a close link between the innovations that ensures the con¬tinuity of traditional heritage and the promotion of traditional authenticity. The most important recommendations of this research are: Attempting to spread the traditional heritage by re-updating it through the development of modern and innovative designs inspired by the traditional heritage, as well as establishing mini-centers in schools that include some parts of heritage.

ISSN: 1658-2314