ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التغيرات التي طرأت على الأزياء التقليدية للرجل في المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Changes in the Traditional Costumes of Men in the Central Region of Saudi Arabia
المصدر: مجلة الخليج للتاريخ والآثار
الناشر: مجلس التعاون لدول الخليج العربية - جمعية التاريخ والآثار
المؤلف الرئيسي: العجاجي، تهاني بنت ناصر بن صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أبريل
الصفحات: 445 - 491
ISSN: 1658-2314
رقم MD: 1400237
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأزياء التقليدية | التغيرات | الموديلات الجديدة | المطورة | المملكة العربية السعودية | الثقافة | المنطقة الوسطى | Traditional Costumes | Changes | New Models | Developed | Saudi Arabia | Culture | Central Region
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تسجيل التغيرات التي طرأت على الأزياء التقليدية للرجل، والمقارنة بين الزي التقليدي القديم والزي التقليدي الحالي، ودرجة تقبل الرجل السعودي التغيير والتطوير في الزي التقليدي في المنطقة الوسطى. ويتبع في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، ومن أهم الأدوات المستخدمة في جمع البيانات الاستبانة الموجهة إلى الرجل السعودي في المنطقة الوسطى، والمقابلة مع أصحاب المحلات المتخصصة بالخياطة والمستلزمات الرجالية، والملاحظة. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: وجود الكثير من التغيرات بين الأزياء التقليدية للرجل في الوقت الحالي وقديما، وتفضيل أفراد العينة التغيرات في الزي التقليدي إلى حد ما، ولا توجد فروق في التغيرات بين الزي التقليدي في منطقة الرياض ومنطقته القصيم، وتوجد تغيرات في لون الثوب التقليدي للرجل على حسب فصل الصيف أو الشتاء، وقد أكد البحث استمرارية ارتداء الرجل السعودي الأزياء التقليدية بصورتها المطورة مع المحافظة على أصالتها، وظهور بعض المسميات للثوب على حسب نوع تفصيله. ومن أهم التوصيات: تشجيع ودعم الاستثمار في صناعة الثياب الرجالية، وإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات العلمية على الأزياء التقليدية في بقية مناطق المملكة، ورصد التغيرات الحاصلة لها، وتحديد أسبابها، وإنشاء متحف متخصص للأزياء التقليدية السعودية ومراحل تطورها في المملكة العربية السعودية.

This research aims to record changes in the traditional costumes of man and comparing the old traditional outfit with the current traditional outfit, the degree to which the Saudi man accepts the change and development in the traditional dress in the central region. The research adopts a descriptive analytical methodology using data collection tools such as a questionnaire for Saudi men from the central region (Najd) and interviews with men wear tailors as well as observation. Results reveal many changes to men clothes between the present and the old time. Participants also expressed some level of preference to the new styles. Difference in change between traditional clothes in Qassim and traditional clothes in Riyadh has not been observed. Change has taken place in the color of traditional Thoub depending on cold versus warm weather. The paper also confirms that Saudi men continue to wear traditional clothes but with some modern upgrade keeping its originality. Some new names have been introduced according to the Thoub tailoring style. Recommendations are encouraging and supporting investment in producing men Thoub, conducting further research relating to the men cloth industry, and observing the changes taking place and defining their causes. Also, establishing a museum of men traditional clothes documenting their development in Saudi Arabia.

ISSN: 1658-2314

عناصر مشابهة