ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقاومة الاقتصادية والاجتماعية للعامة ضد الوجود الصليبي في المشرق الإسلامي 490-690 هـ. / 1096-1291 م.

العنوان بلغة أخرى: The Economic and Social Resistance of the Public against the Crusader Presence in the Islamic East 490-690 AH. /1096-1291 AD.
المصدر: مجلة الخليج للتاريخ والآثار
الناشر: مجلس التعاون لدول الخليج العربية - جمعية التاريخ والآثار
المؤلف الرئيسي: الحربي، عائشة بنت مرشود حميد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أبريل
الصفحات: 157 - 190
ISSN: 1658-2314
رقم MD: 1400250
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفلاحون | القرى | الأحداث | الضرائب | أهل الذمة | Peasants | Villages | Children | Taxes | Dhimmis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث بالدراسة موضوع: المقاومة الاقتصادية والاجتماعية للعامة ضد الوجود الصليبي في المشرق الإسلامي ٤٩٠-٦٩٠ هـ/ ١٠٩٦- ١٢٩١م، وتمت الدراسة من خلال ثلاثة مباحث، بداية من تعريف العامة لغة واصطلاحا، ثم دور مقاومتهم في الجانبين الاقتصادي والاجتماعي. وهدف البحث إلى توضيح المقصود بالعامة في عصر الحروب الصليبية، مع العديد من الأمثلة على مقاومتهم في الجانبين المذكورين. وللبحث أهميته في الكشف عن أهمية دور العامة في مقاومة الوجود الصليبي. وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج؛ من أهمها: أن سياسة الظلم الصليبية قد دفعت بأهل الذمة والنصارى إلى الانضمام للمقاومة العامة.

This research dealt with the study the topic: the economic and social resistance of the public against the Crusader presence in the Islamic East 490- 690 AH/ 1096- 1291 AD, and the study was carried out through three sections, beginning with the definition of the public, linguistically and idiomatically, then the role of their resistance in the economic and social aspects. The research aims to clarify what is meant by the public in the era of the Crusades with many examples of their resistance in the mentioned two sides, and the research is important in revealing the importance of the role of the public in resisting the Crusader presence, The study revealed many results, the most important of which are: The Crusader policy of oppression pushed the dhimmis and Christians to join the resistance of the public.

ISSN: 1658-2314