ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإسكندرية ومدن دلتا النيل بعيون أوروبية نهاية العصر المملوكي: دراسة وصفية مقارنة ليوميات مارتن بومجارتن

العنوان المترجم: Alexandria and The Nile Delta Cities by European Perspectives at The End of The Mamluk Era: A Comparative Descriptive Study of Diaries of Martin Baumgarten
المصدر: مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمود، إبراهيم سعيد فهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 844 - 920
DOI: 10.21608/SHAK.2022.248054
ISSN: 2314-7431
رقم MD: 1400315
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: في التاسع من سبتمبر سنة ١٥٠٧م، حطت بميناء الإسكندرية سفينة بندقية حملت على متنها من بين ما حملته نبيلا أوروبيا هو مارتن بومجارتن، كانت مصر محطة له في طريقه إلى بلاد الشام. ولقد ترك لنا هذا المسافر يومياته عن تلك الرحلة التي ضمت صفحاتها مشاهدات شاهد عيان لبلدان الحوض الشرقي للبحر المتوسط. ويهدف المقال الذي نتناوله بالعرض في هذا المقام، التعريف بهذا الرحالة الأوروبي، ودافعه من وراء رحلته إلى الشرق، والمحطات التي حل بها في طريقه إلى مصر. واستخدام يومياته لرسم صورة نابضة بالحياة للإسكندرية ومدن دلتا النيل وريفه مطلع القرن السادس عشر الميلادي، من خلال ما سجله بشأنها من معلومات تاريخية وطبوغرافية، وسياسية، ودفاعية، واقتصادية، واجتماعية، وغيرها. مع مقارنتها لاستكمال تلك الصورة بمثيلاتها من مصادر الزوار الأوروبيين المعاصرين له من اليهود والمسيحيين، من الرحال والسفراء.

On the 9th of September 1507 A.D, disembarked at Alexanderia port a venetian galley carries on her deck a European noble, named Martin Baumgarten, Egypt was a stop on his way to Palestine and Syria. This traveler left for us his diaries for this journey, which was an eyewitness view for the east Mediterranean basin. This article’s aim, was presenting this European traveler, his goal from his journey to the East, his stops through the maritime travel till Egypt, using his diaries to draw a vivid painting for live in Alexanderia and lower Egypt cities and countryside in the commencement of 16th century, through the historical, topographic, political, economic, social, defensive information which he wrote. And as well compare them with the writes of contemporary Jewish and Christian European travelers and ambassadors.

ISSN: 2314-7431