ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جهود الملك عبدالعزيز في مواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على منطقة الحجاز 1347-1351 هـ. / 1929-1933 م. من خلال الوثائق السوفيتية

المصدر: مجلة الخليج للتاريخ والآثار
الناشر: مجلس التعاون لدول الخليج العربية - جمعية التاريخ والآثار
المؤلف الرئيسي: المريطب، منال بنت عواد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أبريل
الصفحات: 381 - 413
ISSN: 1658-2314
رقم MD: 1400323
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة الأزمة الاقتصادية العالمية ١٣٤٧- ١٣٥١هـ/ ١٩٢٩- ١٩٣٣م، التي أطلق عليها «أزمة الكساد الكبير» التي تعد من أشد الأزمات الاقتصادية التي اجتاحت العالم في القرن العشرين. وتركز الدراسة على تداعيات هذه الأزمة على منطقة الحجاز تحديدا، وآثارها، والجهود القيمة التي قام بها الملك عبد العزيز؛ للتخفيف من حدة نتائجها على الحجاز وأهله، واستندت الدراسة على تقارير كان يرسلها المبعوث السوفيتي نظير تورياكولوف، في الحجاز إلى مفوضية الشعب للشؤون الخارجية السوفيتية لاطلاعها على الأوضاع في الحجاز. وتبرز أهمية الدراسة في أنها تلقي الضوء على تاريخ حقبة مهمة مرت بها منطقة الحجاز في بداية عهد الملك عبد العزيز، وتبعاتها الاقتصادية والسياسية، ويظهر في ثنايا الدراسة تجلي الملك عبد العزيز كقائد إداري فذ، تمكن بحنكته وحسن تدبيره من أن يتجاوز بدولته الفتية عقبات اقتصادية مفاجئة، أثقلت كاهل دول متقدمة، وأدت إلى انهيار منظومتها الاقتصادية والاجتماعية.

This study sheds light on the global economic crisis of 1929-1933, which was called the Great Depression, which is considered as one of the most severe economic crises that spread all over the world in the twentieth century. It deals with the repercussions of this crisis on the Hijaz region in particular, its effects and the measures taken by King Abdul Aziz to mitigate the severity of its consequences on the Hijaz and its people. This study was based on Russian documents, which are reports that were sent by the Soviet envoy, Nazir Turyakulov, to the People's Commissariat for Foreign Affairs in his country to inform it of the situation in Hijaz. The importance of this study lies in that it sheds light on the history of an important era experienced by the Hejaz region at the beginning of the reign of King Abdulaziz and its economic and political consequences. The research highlights the emergence of King Abdul-Aziz as an administrative leader who managed, with his wisdom and good management, to overcome his young state sudden economic obstacles that burdened developed countries and led to the collapse of their economic and social system.

ISSN: 1658-2314