ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشكلات الاجتماعية للشباب المعاقين وفرص الاندماج وتعزيز الأمان الاجتماعي: دراسة سيسولوجية لتصورات أرباب الأسر

العنوان المترجم: Social Problems for Disabled Youth and Opportunities for Integration and Enhancing Social Security: A Sociological Study of The Perceptions of Heads of Household
المصدر: مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبدالحي، سالي محمود سامى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 920 - 1009
DOI: 10.21608/SHAK.2022.248055
ISSN: 2314-7431
رقم MD: 1400333
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: تسعى الدراسة الراهنة إلى التعرف على طبيعة المشكلات الاجتماعية التي يواجهها الشباب ذوي الإعاقة في المجال الجامعي، وتحديات اندماجهم في المجتمع، كما تسعى الدراسة إلى الوقوف على آليات تحقيق الأمان الاجتماعي لهم من خلال تصورات أرباب أسرهم. ولتحقيق هذا الهدف، اعتمدت الباحثة على الأسلوب الوصفي، واستخدمت الدراسة عدد من الطرق المنهجية، وأدوات جمع البيانات المطلوبة، تمثلت في استخدام مقياس ثراستون ثلاثي التدريج، تضمن ثلاثة أبعاد، احتوى على ۸۲ عبارة مقسمة على تلك الأبعاد. وقد تم تطبيق المقياس على عينة مكونة من ۲۰۰ مفردة من أولياء أمور الطلبة، كما استخدمت الباحثة دليل المقابلات الفردية مع ٣٥ مفردة من أرباب الأسر، علاوة على إجراء 4 مجموعات بؤرية من أولياء الأمور، للحصول على مجموعة من البيانات الكيفية حول الإعاقة وتحدياتها، ومدى اندماجهم اجتماعيا، وذلك لتدعيم النتائج بالأدلة والحقائق الإمبريقية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت في: تعدد أنماط المشكلات الاجتماعية، حيث يواجه هؤلاء الشباب مشكلات صحية وتعليمية، واقتصادية، ونفسية، وأكاديمية، إضافة إلى مشكلات العنف، والمشكلات المتعلقة بالزواج والإنجاب علاوة على المشكلات المتعلقة بالاندماج الاجتماعي، وتحديات تحقيق الأمان الاجتماعي.

The present study aims to define the nature of social problems by special needs youth in the university domain and the merging challenges they face in their society. The study also aims to investigate the logistics of accomplishing social security for them by reference to their families’ conceptions. To accomplish the task, the researcher adopted the descriptive approach, employing several methodologies and data collection tools. For example, Thurston's triad was employed including three dimensions for 82 statements that are distributed among these dimensions. Moreover, the practical application was carried on 200 items of the students’ parents. Individual interviews with 35 items of family heads were employed. Furthermore, 54 focal qualitative groups of parents were formulated to attain several qualitative data about disability and the challenges entailed by it in addition to the extent to which they socially merge to offer evidence based results to empirical facts. The study has reached several findings regarding the multiple patterns of social problems. It has shown that such youth face health, educational, economic, psychological and academic problems in addition to violence, marital and reproductive health problems as well as to social merging and security challenges.

ISSN: 2314-7431