ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياسة الحيوية لدى ميشيل فوكو وجورجيو أجامين

العنوان بلغة أخرى: Biopolitics of Michel Foucault and Giorgio Agamben
المصدر: مجلة بحوث
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: عبدالستار، آية عبدالستار أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ونيس، سامية قدري (م. مشارك), مغيث، أنور حامد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مايو
الصفحات: 20 - 41
ISSN: 2735-4814
رقم MD: 1400454
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياسة الحيوية | السلطة السيادية | الحياة العارية | حالة الاستثناء | Bio Politics | Sovereign Power | Bare Life | State of Exception
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: يشير مفهوم السياسة الحيوية لدى فوكو إلى مجموعة من الآليات التي تسعى إلى الحفاظ على الحياة البيولوجية للمواطنين ووضعها كهدف لها، ومحاولة تنظيم وإدارة شؤونهم، وذلك من خلال مستويين؛ أولهما الجسد الفردي من خلال عمليات تنظيمية وانضباطية، وثانيهما الجسد الاجتماعي من خلال إجراءات بيولوجية ومؤسساتية. بينما يشير المفهوم لدى أجامبين إلى مجموعة من الآليات التي تجعل من "الحياة العارية" هدفا لها، وتحاول إنتاجها عن طريق الفرض الدائم لحالة الاستثناء التي يكون فيها القانون معلقا بحكم الدستور نفسه؛ وبالتالي يكون المواطنون "هوموساكر" أي مجرد كائنات بيولوجية مستباحة محرومة من حقوقها السياسية أو الاجتماعية. وفي ضوء ذلك يسعي البحث الراهن إلى محاولة الوقوف على مفهوم السياسة الحيوية في ضوء المشروع الفكري العام لكل من ميشيل فوكو وجورجيو أجامبين. واعتمد في ذلك على منهج نورمان فاركلوف Norman Fairclough في تحليل الخطاب، بمراحله الثلاث الوصف، والشرح والتفسير في ضوء إطار نظري يجمع بين التحليل اللغوي والاجتماعي للنص، يتمثل في نظرية البنيوية التكوينية لدى لوسيان جولدمان.

Foucault's concept of biopolitics refers to a group of mechanisms that seek to preserve the biological life of citizens and set it as its goal, attempting as well, to organize and manage their affairs, through two levels; the first is the individual body: and this is through organizational and disciplinary processes. The second is the social body: it is through biological and institutional procedures. The concept of Agamben refers to a group of mechanisms that make "Bare life" a goal for it, and attempting to produce them by permanently imposing a state of exception in which the law is suspended by the rule of the constitution itself; and thus, citizens are "homo sacrs", that is, mere biological beings deprived of their political or social rights. In light of this, the current research seeks to identify the concept of biopolitics in terms of the general intellectual project of Michel Foucault and Giorgio Agamben. This concept relies on Norman Fairclough's method in speech analysis, with its three stages: description, explanation, and interpretation in the light of a theoretical framework that combines linguistic and social analysis of the text, being represented in the theory of formative structuralism by Lucien Goldman.

ISSN: 2735-4814

عناصر مشابهة