ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإنفاق العام على التضخم في الاقتصاد الليبي خلال الفترة "1990-2020م"

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Public Spending on Inflation in the Libyan Economy during the Period "1990-2020"
المصدر: مجلة الساتل
الناشر: جامعة مصراتة
المؤلف الرئيسي: عليلش، مفتاح عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد: س17, ع33
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 24
رقم MD: 1400646
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معدل التضخم | الإنفاق العام | الإنفاق الجاري | الإنفاق التنموي | Inflation Rate | Public Spending | Current Spending | Development Spending
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة وتحليل أثر الإنفاق العام على معدل التضخم في الاقتصاد الليبي خلال الفترة (1990-2020م)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل متغيرات البحث، بالإضافة إلى أسلوب التحليل القياسي الكمي المتمثل في: اختبارات جذور الوحدة “Unit root tests” واختبار “ARDL”. وخلص البحث إلى جُملة من النتائج، من أهمها؛ أن الاقتصاد الليبي شهد ارتفاعا مفرطا في الإنفاق العام، وخاصة خلال السنوات الأخيرة من سنوات الدراسة، والمشكلة الأكبر تكمن هنا في الزيادة الكبيرة في نسبة الإنفاق الجاري، وبالمقابل انخفاض نسبة الإنفاق التنموي، فقد ارتفعت نسبة الإنفاق الجاري من 28% من الإجمالي في عام 2010م إلى حوالي 55% عام 2015م ثم إلى نسبة 70% من إجمالي الإنفاق عام 2020م. كما شهد معدل التضخم ارتفاعًا ملحوظًا خلال معظم سنوات البحث مع تذبذبه وانخفاضه في بعض السنوات الاستثنائية، أيضاً بينت نتائج التحليل القياسي ارتباط متغير الإنفاق العام (G) في الأجل الطويل بعلاقة طردية مع معدل التضخم وتتفق مع النظرية الاقتصادية، مما يعني أن أي زيادة في حجم الإنفاق العام سيرافقها ارتفاع في معدلات التضخم، غير أن هذا الأثر غير مهم من الناحية الإحصائية عند مستوى معنوي 5% كما تفيد نتائج التقدير في الأجل القصير بوجود أثر عكسي معنوي ولكنه محدود جدا على معدل التضخم في الأجل القصير، حيث بلغت قيمة هذا الأثر 0.000290 وهذا يعني أن زيادة حجم الإنفاق العام بنسبة 1% ستؤدي إلى تراجع معدل التضخم في الأجل القصير بنسبة 0.03% ، غير أن هذا الأثر سيؤول إلى أثر طردي في الأجل الطويل.

The paper aims to study the impact of government spending on the inflation rate in Libya during 1990-2020. The study relied on an econometric model employing unit root tests and ARDL regression. The research concluded several results, the most important of them is the high increase in public spending in the recent years as well as the current expenditure has increased represented 28% of the total expenditure in 2010 compared with 55% and 70% in 2015 and 2020 respectively while the development spending has stayed at a very low level. The inflation rate increased significantly during most of the search years with some fluctuation in exceptional years. The results also showed that there is a cointegration association between general spending and inflation rates which is consistent with the economic theory. This means that any increase in general spending will be associated with an increase in inflation rates, but this effect is not significant at 5% level of significance. The short-term results indicate that there is a reverse effect, but it is very limited to the inflation rate, as the value of this effect reached 0.000290 which means that the increase in general spending by 1% will lead to a decrease in the inflation rate by about 0.03%, but this effect will lead to a positive effect in the long term.