ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تركيب الفعل الخفيف في العربية

العنوان بلغة أخرى: The Syntax of Light Verbs in Arabic
المصدر: مجلة اللسانيات العربية
الناشر: مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
المؤلف الرئيسي: منصوري، عبدالرحمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العمري، عبدالحق (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يوليو
الصفحات: 86 - 106
DOI: 10.60161/1482-000-017-003
ISSN: 1658-7421
رقم MD: 1400706
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: Open, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفعل الخفيف | الجذر | الضم | المعجم العربي البنائي | Light Verb | Root | Merge | Arabic Constructional and Variational Lexicon
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تروم في هذا المقال إبراز الخصائص التركيبية والدلالية التي تميز الفعل الخفيف، ونبرز كيفية تشكل هذه المقولة الوظيفية في اللغة العربية. ونتبنى تحليلا مخالفا لما تبنته التحاليل السائدة والسابقة، المطبقة على اللغة الإنجليزية التي اعتبرت أن الأفعال الخفيفة تسلك سلوكا تركيبيا مماثلا للأفعال القياسية، والتي دافعت أيضا عن أن تراكيب الأفعال الخفيفة هي فقط تراكيب فضلة الفعل القياسي. ونركز في تحليلنا على دور الجذور باعتبارها منطلق دراسة تراكيب الأفعال الخفيفة. ونقدم دراسة لبعض أصناف هذه الأفعال في العربية، وذلك في إطار المعجم العربي البنائي التنوعي، بوصفه إطارا نظريا جديدا يجمع في الدراسة بين التركيب والصرف والدلالة، ويوظف آلية الضم في بناء تركيب الفعل الخفيف بدءا بالجدر من أسفل الشجرة التركيبية.

This paper aims to clarify the syntactic and semantic properties of light verbs and stresses how this functional category is formed in Arabic. It adopts a standpoint opposite to that previously adopted in mainstream analyses applied to English, which considers that light verbs behave syntactically like regular verbs, and which also argues that light verb constructions are just regular verb-complement combinations. The analysis concentrates on the role of roots in the study of light verb constructions. Furthermore, the paper investigates some classifications of these verbs in Arabic within the framework of the Arabic constructional and variational lexicon, as a new theoretical framework that combines syntax, morphology, and semantics. The analysis applies the merge operation in the construction of light verb combinations starting with the root from the bottom of the syntactic tree.

ISSN: 1658-7421

عناصر مشابهة