ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رسالة الغفران واليوتوبيا: قراءة في الأنساق الثقافية

العنوان بلغة أخرى: The Epistle of Forgiveness and Utopia: A Perusal in Cultural Patterns
المصدر: المجلة الدولية للدراسات اللغوية والأدبية العربية
الناشر: مركز رفاد للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: النوم، نورا علي مهدي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: حزيران
الصفحات: 35 - 63
ISSN: 2663-5852
رقم MD: 1400867
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رسالة الغفران | الأنساق الثقافية | المعري | اليوتوبيا | العالم الأخروي | Epistle of Forgiveness | Cultural Patterns | Al-Ma’arri | Utopia | Eschatological World
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: سعت الدراسة إلى قراءة رسالة الغفران للمعري قراءة جديدة تعيد النظر في انتمائها الأجناسي، إذ تفترض الدراسة أن العالم الأخروي الذي بناه في نصه ما هو إلا محاولة منه لبناء مدينة يوتوبية، أراد بها أن يناقض نظام الواقع ويهدمه، من خلال طرح عالم مثالي بديل، يرى أنه العالم الأفضل الذي ينبغي أن يكون. الأهداف: أولا: كشف حقيقة العالم الأخروي الذي بناه المعري، وبيان العلاقة التي تربط بينه وبين اليوتوبيا. ثانيا: قراءة الأنساق الثقافية التي يضمرها خطاب الغفران، وبيان مدى وعي المؤلف بها، أو تسريبها إليه من ثقافة العصر. ثالثا: التثبت من موقف المعري تجاه عالمه اليوتوبي الذي بناه، ومقاربة المغزى الذي يضمره خلفه. المنهجية: اعتمدت الدراسة في قراءتها لرسالة الغفران على النقد الثقافي، حيث تم النظر لعمل المعري بوصفه خطابا ثقافيا يضمر بداخله أنساقا ومضامين اجتماعية وسياسية ودينية، تتصل بثقافة المجتمع، والثقافة العربية عموما، وقد تسترت هذه الأنساق خلف اللغة الجمالية والبنية الإبداعية؛ لتحمي صاحبها من أي هجوم، قد يتعرض له من المجتمع أو السلطة. خلاصة الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن رسالة الغفران أول عمل أدبي يوتوبي، بنى فيه المعري عالما مثاليا بديلا عن العالم الواقعي الديستوبي غير الجدير بالحياة، فوضع منظومة قانونية حاول من خلالها نقد نظام الواقع المعيش. كما كشفت الدراسة كثيرا من الأنساق الثقافية المتسترة خلف اللغة الجمالية منها ما يتعلق بالدين، وآخر بالمجتمع، وثالث بالسياسة، وقد أبانت الدراسة مدى وعي المعري في نقده لبعض أنساق الثقافة العربية، بينما وقع أسيرا، دون وعي منه، في حبائل الثقافة العربية، وما غرسته من أنساق أخرى، خاصة ما يتصل منها بطبيعة الموقف من المرأة.

The study aimed to provide a new perspective to The Epistle of Forgiveness” reconsidering its genre affiliation. However, the study presumes that hereafter he built is nothing but a blank attempt to build a Utopian city. He wanted to subvert reality order through believing in a better world that should be. The objectives of this study are revealing hereafter that Al-Ma’arri built and connected himself with Utopia, reading cultural patterns within “The Epistle of Forgiveness” and its influence on the author’s awareness against prevailing culture, ascertaining Al Ma’arri’s stand on his utopian world that he built, and comparing he envisions within. The study was based on cultural criticism considering Al-Ma’arri’s Epistle a cultural discourse, which includes within social, political, and religious patterns that are relevant to society, and Arabic culture in general. These patterns were covered-up behind aesthetic language and creative structuralism, which protect the author from any harassment by society or authority. The study concluded that was the first Utopian literary work, in which Al-Ma’arri built a perfect world rather than an unworthy dystopian real-life world. However, Al-Ma’arri set out a legal code, in which he tried to criticize living in a reality order. It has also demonstrated plenty of cultural patterns covered-up behind aesthetic language including religion, society, and political matters. Moreover, it indicated Al-Ma’arri’s awareness in criticizing some Arabic cultural patterns while he remained unconsciously trapped in Arabic culture tangles and other patterns, particularly those related to woman.

ISSN: 2663-5852

عناصر مشابهة