ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Hilah of Tawarruq: A Fundamental Analysis of Its Adaptation in Islamic Financial Services

العنوان بلغة أخرى: حيلة التورق: التحليل الأساسي لتكييفه في عمليات التمويل الإسلامي
المصدر: المجلة العالمية للدراسات الفقهية والأصولية
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية - كلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: Ghazali, Nasrun Mohamad (Author)
مؤلفين آخرين: Sawari, Mohd Fuad Md. (Co-Author), Ghalia, Bouhedda (Co-Author), Al-Habshi, Syed Musa Syed Jaafar (Co-Author)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 60 - 74
ISSN: 2600-8408
رقم MD: 1400868
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحلية - الحيل | التورق | العينة | ربا الجاهلية | التمويل الإسلامي | Islamic Finance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى مراجعة تطبيق التورق في عمليات التمويل الإسلامي بشكل نقدي. تم الادعاء على أن التورق متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية من جهة، وغير متوافق معها من جهة أخرى. وفيما يتعلق بجانب "الحيلة "، تعزم هذه المراجعة إلى دراسة الآلية الأساسية للتورق المالي بالمقارنة مع "العينة " و "ربا الجاهلية" من أجل تحديد حدود الجواز والتحريم. طبقت هذه الورقة المنهجية الفقهية في قانون الشريعة الإسلامية، مع الإشارة إلى قرارات الشريعة المعاصرة. وتمت مراجعة الملاحظات والوثائق والسجلات ومقارنتها لإنشاء تقييم نقدي، حيث كشفت هذه المراجعة عن بعض المجالات التي تحتاج إلى مزيد من الوضوح فيما يتعلق بالتكييف مع النظام المالي الحديث. تظهر النتيجة أن آلية التورق تختلف قليلاً عن "العينة" التي هي أكثر تشابها مع صفات "ربا الجاهلية". من ناجية أخرى، يمكن أن يكون التورق حيلة مشروعة أو مخرجًا، وخاصة في المشهد المالي والاقتصادي الحالي شريطة أن تتم مراعاة معايير معينة. تعد هذه النتيجة ضرورية المواءمة وجهات النظر الشرعية المختلفة، وتكييف المفهوم، وتنفيذه على المستوى التشغيلي من أجل معالجة الوضع الحالي للخدمات المالية الإسلامية في ظل هيمنة التمويل التجاري التقليدي.

This paper aims to critically review the application of tawarruq in Islamic financial services. On one hand, it is proclaimed as a Sharīʽah-compliant mode, while on the other hand, it has also been deemed non-compliant. In terms of the aspect of ḥīlah, this review intends to examine the basic mechanism of financial tawarruq and compare it with ʽīnah and ribā jāhiliyyah arrangements in order to outline the borderline of permissibility and prohibition. This paper applies the doctrinal methodology specified in Sharīʽah law, with cross reference to the contemporary Sharīʽah resolutions; whereby the observations, documents and records will be comparatively reviewed for establishing a critical evaluation. The review identifies areas that require further clarification regarding the adaptation of tawarruq into the modern financial system. The results indicate that the tawarruq mechanism differs slightly from ʽīnah, which possess the most similarity with the ribā jāhiliyyah attributes. In certain aspects, tawarruq could be considered a permissible ḥīlah or makhraj, particularly within the current financial and economic landscape, provided that certain parameters are observed. These findings are crucial for harmonizing different Sharīʽah views, facilitating the adaptation of the concept, and ensuring its effective implementation at the operational level. This is necessary to address the current situation of Islamic financial services in the dominance of conventional finance.

ISSN: 2600-8408

عناصر مشابهة