ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إسهامات السلاجقة في الحضارة العباسة "447-590 هـ. / 1055-1194 م."

العنوان بلغة أخرى: Seljuks Contributions to the Abbaside Civilisation "447-590 AH. / 1055-1194 AD."
المصدر: مجلة روافد للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية - مخبر الجنوب الجزائري للبحث في التاريخ والحضارة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: أبو حلبية، حسن عبدالله يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 46 - 77
ISSN: 2543-3563
رقم MD: 1401065
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحضارية | العباسيين | السلاجقة | طغرل بك | نظام الملك | Civilization | Abbasids | Seljuks | Tughrul Bey | Nizam Al-Mulk
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: بدأت العلاقات العباسية السلجوقية عام 429ه، عندما دخلوا العراق بناء على طلب الخليفة العباسي لمساندة الخلافة عام 447ه، وتميزت العلاقة بين الود تارة، والصراع تارة أخرى، وساهمت السلطنة السلجوقية في تقدم الدولة العباسية في مختلف المجالات، واختار الباحث (إسهامات السلاجقة في الحضارة العباسية 447-590هـ/1055-1194م) عنوانا لمقاله، ويهدف هذا المقال لتسليط الضوء على طبيعة إسهامات السلاجقة في الحضارة العباسية، واتبع الباحث المنهج التاريخي الوصفي؛ المتبع في الدراسات التاريخية، وخلص الباحث في ختام البحث إلى جملة من النتائج من أهمها أن العلاقات توثقت بين العباسيين والسلاجقة بعد قيام دولة السلاجقة سنة 429هـ، وعمل السلاجقة على مساندة الخلافة العباسية، بإنقاذهم من بني بويه الشيعية، والحيلولة دون سيطرة الفرق الباطنية من فاطميين وغيرهم على الخلافة، وتضافرت جهودهم في إدارة ونهضة الدولة العباسية سواء على الصعيد الديني، والسياسي، والإداري، والثقافي، وأهم ما خلفوه (المدارس النظامية) التي خرجت العديد من العلماء وساهمت في النهضة، كما خلفوا العديد من المعالم الحضارية والمعمارية التي نهضت بالدولة والتي مازالت أثارهم شاهدة عليهم حتى يومنا.

The Abbasid-Seljuk relations began in 429 AH, when they entered Iraq at the request of the Abbasid caliph to support the caliphate in 447 AH. 590 AH / 1055-1194 AD) is the title of his article. This article aims to shed light on the nature of the Seljuk contributions to the Abbasid civilization. The researcher followed the descriptive historical approach. followed in historical studies, and the researcher concluded at the conclusion of the research a number of results, the most important of which is that the relations between the Abbasids and the Seljuks became closer after the establishment of the Seljuk state in the year 429 AH, and the Seljuks worked to support the Abbasid caliphate, by saving them from the Shiite Buyihs, and preventing the control of the esoteric sects of the Fatimids and others On the caliphate, and their efforts combined in the management and renaissance of the Abbasid state, whether on the religious, political, administrative, and cultural levels. Witness them to this day.

ISSN: 2543-3563

عناصر مشابهة