ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ملامح النظر الابستمولوجي في تجديد الفكر العربي الحديث والمعاصر

العنوان بلغة أخرى: Epistemological Vision of the Renewal of Modern and Contemporary Arab Thought
المصدر: مجلة المقدمة للدراسات الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: عباسي، نوال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 27 - 43
ISSN: 2602-5566
رقم MD: 1401075
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فكر عربي | إسلامي | حديث ومعاصر | نقد فكري | ابستمولوجيا | نهضة | Arab Islamic Thought | Modern and Contemporary | Thought Criticism | Etymology | Renaissance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: من خلال هذه الورقة البحثية نحاول التطرق إلى النظر الأبستمولوجي واستثمار جهاز المفاهيم الذي أفرزه الاشتغال على العلوم الطبيعية والإنسانية، من أجل توظيفه في قراءة التراث العربي الإسلامي وما أنتجه مفكرو الإسلام من آداب وكلام وفلسفة وغير ذلك من أصناف التعبير الثقافي لدى العرب المسلمين. كونه بحث يتجه إلى تفكيك النص التراثي، وإعادة قراءته وتأويله لمحاولة تجديده كي يتناسب مع كل ما حديث ومعاصر. وهذا ما دعانا لضرورة عرض بعض المحطات التاريخية لظهور الفكر العربي متبعين في ذلك المنهج الوصفي والتحليلي النقدي لمحاولة التعرف على الأسس الأبستمولوجية لمناهج البحث في الفكر العربي - الإسلامي الحديث والمعاصر على أمل إيجاد الطريق للخروج من مأزق التخلف في هذا الفكر من خلال خاتمة وضعنا فيها جملة من الاستنتاجات حسب موقفنا الخاص.

This research paper is an attempt to approach the epsteomologic reflection and to invest the concept system born out of the work in natural and human sciences in order to utilize it in reading the Arab Islamic heritage of literature, rhetoric, philosophy and other forms of cultural expression by Arab Muslim thinkers. This is a research that takes the direction of dismantling the heritage text for re-reading and re-interpreting it in an attempt to renovate it so that it copes with all that is new and contemporary. We saw it necessary to shed light on some milestones in the rise of Arab thought. We followed a descriptive analytical and critical methodology to identify the epsteomologic foundations of the research methodologies in modern and contemporary Arab Islamic thought in hope of finding a way out of the plight of backwardness. This is shown through a conclusion where we put forward a set of deductions according to our personal position.

ISSN: 2602-5566