ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المظهر الجنائزي في موقع قلعة بوعطفان خلال الفترة القديمة

العنوان بلغة أخرى: The Funerary Landscape in the Site of Guelaat Bou Atfane during Antiquity
المصدر: مجلة المقدمة للدراسات الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: بوذراع، فاطمة الزهراء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زرارقة، مراد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 90 - 115
ISSN: 2602-5566
رقم MD: 1401092
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قلعة بوعطفان | معالم جنائزية | دفن | سرداب | أنصاب | Guelaat Bou Atfan | Funeral Monuments | Burial | Burial Vault | Stelae
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أولى إنسان العالم القديم اهتماما كبيرا في دفن موتاه، ويتجلى ذلك من خلال البقايا والمخلفات الأثرية التي عثر عليها في العديد من مقابر المدن والمواقع الأثرية التي تعود إلى العصور القديمة، وفي هذا الصدد، تعتبر المدينة الأثرية المسماة بـ: "قلعة بوعطفان " من المواقع التي شهدت تنوعا في الممارسات الجنائزية طوال الفترات التاريخية القديمة المتعاقبة عليها، فمن خلال هذا المقال سنتطرق إلى أنواع و أصناف هذه المعالم وانتشارها الجغرافي بالنسبة لمركز المدينة، أين سنعتمد في هذه الدراسة على ما تم تدوينه كرونولوجيا في مختلف مراجع القرنين الماضيين والأبحاث الأكاديمية الحديثة، بالإضافة إلى العمل الميداني من خلال عديد عمليات التحري التي قمنا بها واعتمادا على انتشار وتموقع مختلف المعالم الجنائزية، سنحاول العمل على فهم مراحل استغلال وإعمار الموقع من طرف سكان هذه البلدة.

The man of antiquity paid great attention to the burial of his dead, as evidenced by the archaeological remains found in many tombs of cities and archaeological sites dating from antiquity. ancient historical periods that followed them. Through this article, we will discuss the types and types of these monuments and their geographical distribution in relation to the city center. Where will we rely in this study on what has been chronologically recorded in various references of the past two centuries and modern academic research, in addition to field work through several investigations that we have carried out. And through the distribution and location of the various funerary monuments, we will try to work on understanding the stages of exploitation and reconstruction of the site by the inhabitants.

ISSN: 2602-5566