ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس أثر تقلبات سعر الصرف على القدرة الشرائية في الجزائر للفترة "1990-2021"

العنوان بلغة أخرى: Measuring the Impact of Exchange Rate Fluctuations on Purchasing Power in Algeria for the Period "1990-2021"
المصدر: مجلة الأبحاث الإقتصادية
الناشر: جامعة علي لونيسي البليدة 2 - كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: تومي، بلال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ساطور، رشيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 378 - 397
ISSN: 1112-6612
رقم MD: 1401698
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القدرة الشرائية | التضخم | سعر الصرف | نموذج ADRL | Purchasing Power | Inflation | Exchange Rate | ARDL Model
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تحليل وقياس أثر تقلبات سعر الصرف باعتباره احد المتغيرات المؤثرة في القدرة الشرائية إضافة إلى بقية المتغيرات الأخرى، وتستمد الدراسة أهميتها في تقييم الأثر الواقع على القدرة الشرائية من خلال رصد التغيرات التي طرأت على معدلات التضخم كنتيجة مباشرة لتغيرات سعر الصرف، وقد استخدمت الدراسة منهج الحدود لاختبار التكامل المشترك عبر توظيف ما يعرف بنموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة، بالاعتماد على بيانات سنوية للفترة (1990-2021). وقد بينت نتائج الدراسة أن تدهور قيمة سعر الصرف الدينار الجزائري أدى إلى زيادات متتالية في أسعار السلع ما انعكس سلبا على القدرة الشرائية في الجزائر إلى جانب عوامل أخرى، ويفسر ذلك بان الاقتصاد الجزائري أصبح منكشفا على الخارج لاعتماده شبه المطلق على المستوردات في ظل تدهور الإنتاج المحلي وعدم كفايته.

The study purposes to analyse and measure the impact of exchange rate fluctuations on purchasing power in Algeria. The importance of the study lies in monitoring the impact on purchasing power. To this end, we will detect changes in inflation rates as a direct result of exchange rate changes. This research paper applied the bounds testing approach to co-integration known as ARDL (Autogressive distributed lag model). The data span for the study is from 1990 to 2021. The results of the study indicated the exchange rate deterioration of the Algerian dinar caused consecutive increase in commodity prices, which had an adverse impact on the purchasing power. The reason for this is that the Algerian economy has become exposed to the outside world due to relying exclusively on imports with increased deterioration and insufficiency of domestic production.

ISSN: 1112-6612