ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تيسير تعليم قواعد النحو العربي عند ابن معطي الجزائري: قراءة في المنهج والإجراء في الدرة الألفية

العنوان بلغة أخرى: Simplifying the Teaching of Arabic Grammar Based According to ibn Muati Al-Jazayry: A Reading of the Methodology and Application in El Durra El Alfiya the Millenia Pearl
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت
المؤلف الرئيسي: رزايقية، محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 229 - 241
DOI: 10.54191/2320-014-001-017
ISSN: 2170-0931
رقم MD: 1401840
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن معط | النحو | المنظومة | التعليم | التيسير | Ibn Muati | Grammar | System | Didactic | Simplifying
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: جاءت هذه الدراسة لتكشف عن الرقي الفكري واللغوي الذي تمتع به علماء الجزائر (المغرب الأوسط) في القرن السابع الهجري. ويقوم هذا البحث على دراسة العلامة النحوي ابن معطي البجاوي الزواوي الجزائري الذي ترك بصمات متقدمة في نظم النحو التعليمي، وفي التأليف النحو عموما. وعلى الرغم مما يتمتع به هذا العالم المبدع، وما تتفرد به ألفيته المعروفة بــ (الدرة الألفية في علم العربية)، التي تجمع الضبط والتنقيح، والقواعد المختصرة بألفاظ يسيرة، إلا أنه لم ينل حقه من التكريم بالدراسة المتخصصة والبحث العلمي الجاد كما ناله تلامذته وعلماء النحو الذين جاءوا بعده. لهذا بذلت الجهد لتلمس آثار المنهج التجديدي في تيسير تعليم قواعد النحو العربي عند ابن معطي من خلال منظومته النحوية، للكشف عن الجانب الإجرائي الذي وفرته طريقة النظم في تعليم النحو، ومدى انسجامها مع طرائق التدريس الحديثة.

This study came to reveal the intellectual and linguistic sophistication of Algerian scholars in the seventh century AH, where we study the grammarian Ibn Muati al-Jazyry in writing Arabic grammar. The Alfiya Ibn Maati in grammar known as (Al-Durrah Al-Alfiyah in the science of Arabic) is concerned with facilitating the grammar with easy words, and this scholar did not receive his right of care and honor by scholars and researchers. For this reason, I made an effort to introduce the reader to the personality of Ibn Muati, and to try to feel the effects of the innovative approach in teaching Arabic grammar, and the importance of grammar systems.

ISSN: 2170-0931