ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المخططات المبكرة غير المتكيفة وعلاقتها بالفعالية الذاتية: دراسة ميدانية على الطلبة في جامعة ابن خلدون

العنوان بلغة أخرى: Early Unadapted Schemes and their Relationship to Self-Efficacy: A Field Study on Students at Ibnkhaldun University
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت
المؤلف الرئيسي: زموري، أسامة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: اليازيدى، فاطمة الزهراء (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 1062 - 1076
DOI: 10.54191/2320-014-001-074
ISSN: 2170-0931
رقم MD: 1401901
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المخططات المبكرة غير المتكيفة | الفعالية الذاتية | Early Unadapted Schemes | Self-Efficacy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى معرفة العلاقة بين المخططات المبكرة غير المتكيفة والفعالية الذاتية لدى الطلبة الجامعيين طور ماستر 2 من مختلف التخصصات في جامعة ابن خلدون -تبارت-، عن طريق استعمال الانحدار المتعدد لمعرفة المخططات التي تتنبأ بتغير قيم الفعالية الذاتية لدى عينة الدراسة التي بلغ عددها 340 طالب وطالبة. وتم اختيارهم عن طريق العينة المتاحة، حيث استعمل الباحث مقياس المخططات المبكرة المختصر لجيفري يونغ Jeffery young، ومقياس الفعالية الذاتية لولاء يوسف. وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة بين المتغيرين وكانت 6 مخططات فقط من بين 15 مخطط تتنبأ بالفعالية الذاتية وهي منقسمة إلى قسمين مخططات ذات تنبؤ طردي وهي مخطط (عدم الإتقان، السيطرة، التضحية) ومخططات ذات تنبؤ عكسي وهي مخطط (التبعية، نقص التحكم، الخضوع). ولأن الاعتقاد بفعالية التعلم مهم جدا في اكتساب المهارات التي لا غنى عنها مع التطور الحاصل في هذا العصر، قد تساعد هذه النتائج في معرفة أسباب النفسية التي قد تؤثر على الفعالية الذاتية لدى الطلبة الجامعيين.

Enter the Abstract here; The Abstract includes the research objective, and an important result. This research aims to find out the relationship between early non-adaptive schemes and self-efficacy among master 2 university students from various disciplines at IbnKhaldun University - Tiaret -, by using multiple regression to know the schemes that predict a change in the values of self-efficacy among the study sample that amounted to 340 students. They were selected by the available sample, where the researcher used Jeffery Young's abbreviated early chart scale and Yusuf's self-efficacy scale. The results found a relationship between the two variables and only 6 schemes out of 15 schemes predicted self-efficacy, which are divided into two schemes with direct prediction, namely a scheme (lack of mastery, control, sacrifice) and schemes with reverse prediction, which is a scheme (dependency, lack of control, submission). Because the belief in the effectiveness of learning is so important in acquiring skills that are essential as we evolve today, these findings may help to identify psychological causes that may affect university students' self-efficacy.

ISSN: 2170-0931

عناصر مشابهة