ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دعم الإدارة الذاتية لدى مرضى السكري من النوع الثاني

العنوان بلغة أخرى: Supporting Self-Management in Patients with Type 2 Diabetes
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: ذياب، أحلام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 433 - 444
ISSN: 1111-5149
رقم MD: 1402251
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دعم الإدارة الذاتية | السلوكيات الصحية | السكري من النوع الثاني | Self-Management Support | Healthy Behaviors | Type 2 Diabetes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تحولت المهمة الرئيسية لإدارة الأمراض المزمنة في السنوات الأخيرة إلى المريض، ولكن بالرغم من ذلك لا تزال هناك مسؤولية كبيرة على عاتق الأطباء والذين يمكنهم استخدام خبراتهم لإعلام المرضى وزيادة فعاليتهم ومساعدتهم على الإدارة الذاتية بنجاح. وينظر إلى دعم الإدارة الذاتية على أنه تدخل يتضمن تقنيات وأدوات وبرامج لمساعدة المرضى على اختيار السلوكيات الصحية والحفاظ عليها من خلال التركيز على العلاقة التعاونية بين المريض ومقدمي الرعاية الصحية. وفي هذا الإطار تناولت هاته الدراسة دعم الإدارة الذاتية لدى مرضى السكري من النوع الثاني من خلال التركيز على زيادة مهارة المرضى وثقتهم في إدارة مرضهم المزمن والتقليل من المضاعفات الحادة للمرض.

In recent years the main task of chronic disease management has shifted to the patient, but despite this there is still a great responsibility on the shoulders of clinicians who can use their expertise to inform patients, increase their effectiveness and help them to successfully self-manage. Self-management support is seen as an intervention that includes techniques, tools, and programs to help patients choose and maintain healthy behaviors by focusing on the collaborative relationship between patient and health care provider. In this context, this study dealt with supporting self-management in patients with type 2 diabetes by focusing on increasing patients' skill and confidence in managing their chronic disease and reducing acute complications of the disease.

ISSN: 1111-5149