ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تمثيلات ما بعد الإنسانوية في روايات الخيال العلمي العربية: ملف المستقبل أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Representations of Posthumanism in Science Fiction Novels: The Future File as a Model
المصدر: التجديد
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: الغامدي، عبير أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع54
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: يوليو
الصفحات: 39 - 63
ISSN: 1823-1926
رقم MD: 1402411
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ما بعد الإنسانوية | الروبوت | السوبر مان | روايات الخيال العلمي | Posthumanism | Robots | Superman | Science Fiction Novels
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى بيان علاقة الواقع بروايات الخيال العلمي، وذلك بدراسة تمثيلات مفهوم ما بعد الإنسانوية في ملف المستقيل، وقد اتخذ البحث نماذج مختارة من السلسلة، متوسلا التحليل الثقافي في دراسة الظاهرة ثقافيا من أجل كشف ما وراءها من انساق ومهيمنات ثقافية، وقد خلص البحث إلى أن ملف المستقبل يحفل بتمثيلات عدة لمستقبل قضايا الإنسان العربي، وهي تمثيلات تعتمد على تصوير تطورات العلم والتقانة، بما يجعلها انعكاسا لمفاهيم وفلسفة ما بعد الإنسانوية، وهو ما يفسر الصورة التي مثلت بها روايات ملف المستقبل إنسان القرن الحادي والعشرين في ضوء علاقته بنفسه وعلاقته بالآخر، وهى صورة ركزت على الشكل الخارجي من خلال تمثيلين أساسين للآخر؛ الروبوت والسوبرمان، في حين أعطت الأنا الثقافية (الهوية العربية) صورة رئيسة واحدة تمثلت في العقل الفائق، والملفت أنها انطلقت من بعد إنساني وحافظت على موقف لا يحيد عن الثوابت، ولا يميل نحو الحدود بين ما هو إنساني وما هو غير إنساني، على النحو الذي أبرزته بوضوح روايات ملف المستقبل في مغامراتها المتعددة.

This study aims to explore the relationship between reality and science fiction – a prominent incubator of various posthuman ideas and philosophies – by studying representations of the posthuman concept in Future Files novels. Adopting selected models from the series, it relies on cultural analysis to examine the phenomenon as a cultural product and reveal underlying cultural patterns and dominance. The paper concludes that the Future Files series includes multiple representations of Arab humans’ future issues that rely on depicting scientific and technological developments, thus reflecting posthumanism concepts and philosophy. This explains the image of the twenty-first century human's future considering his relationships with both himself and the other Provided by Future File novels. This image focuses on the external form through two main representations of the other – the robot and superman – while the cultural ego (Arab identity) is given one main representation: the supermind. Strikingly, as clearly highlighted in the novels' adventures, it starts from a human perspective and maintains a position that does not deviate from constants or erase the boundaries between human and nonhuman.

ISSN: 1823-1926