ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوظيفة السكنية لمدينة سفوان

العنوان بلغة أخرى: The Residential Function of Safwan City
المصدر: مجلة آداب البصرة
الناشر: جامعة البصرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: جبر، مها هندي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القطراني، فراس سامي عبدالعزيز (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع104
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: حزيران
الصفحات: 328 - 362
ISSN: 1814-8212
رقم MD: 1402500
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مدينة سفوان | الوظيفة السكنية | دراسة في جغرافية المدن | The Residential Function | Safwan | Residential Characteristics | Residential Satisfaction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تحظى الوظيفة السكنية بمكانة هامة في الدراسات الحضرية عموما وفي جغرافية المدن خصوصا، ولا تأتي هذه الأهمية بسبب حجم المساحة الكبيرة التي تشغلها هذه الوظيفة من الحيز الحضري فحسب بل لكونها تأتي في مقدمة المتطلبات الأساسية لحياة الإنسان. يهدف هذا البحث إلى دراسة الوظيفة السكنية في مدينة سفوان من خلال خصائصها العمرانية والسكانية والاجتماعية والاقتصادية والانطباع الشخصي لأرباب الأسر حول الرضا عن الوحدة السكنية والحي الذي يقطنون فيه للعام 2020. ومن اجل تحقيق هدف البحث فقد تضمن أربعة محاور أساسية تناول الأول دراسة الخصائص العمرانية من حيث عمر بناء الوحدة السكنية ومساحتها ومواد بنائها والمرافق الأساسية التي تحتويها وغيرها من المتغيرات العمرانية الأخرى، في حين تناول المحور الثاني الخصائص السكانية والاجتماعية للوحدة السكنية من حيث كثافتها ونسبة أشغالها لغرف النوم وعدد الأسر فيها ومكان ولادة رب الأسرة وغيرها.

The residential function has an important position in urban studies in general and in the geography of cities in particular, and this importance does not originate because of the large area occupied by this function of the urban space, but also because it comes at the forefront of the basic requirements for human life. This paper aims to study the residential function in the city of Safwan in terms of its urban, demographic, social and economic characteristics, and the personal impression of heads of families about satisfaction with the residential unit and the neighborhood in which they reside for the year 2020.

ISSN: 1814-8212

عناصر مشابهة