ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسائل التي خالف فيها خليل في التوضيح ما قرره في المختصر كتاب الصلاة أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Issues in Which Khalil Disagreed in Tawdih What He Stated In Al-Mukhtasar the Book of Prayer as a Model
المصدر: مجلة الصراط
الناشر: جامعة الجزائر - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: لواحدي، رضوان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إسماعيل، موسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: جوان
الصفحات: 323 - 354
DOI: 10.52128/0911-025-001-011
ISSN: 1112-413X
رقم MD: 1402602
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خليل | التوضيح | المختصر | كتاب الصلاة | الخلاف | Khalil | Tawdih | Al-Mukhtasar | Prayer Book | Discord
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تقوم هاته المقالة على دراسة مسائل في كتاب الصلاة اختلف الاختيار فيها للإمام خليل بين التوضيح والمختصر، وقد ترجمت فيها للإمام خليل وذكرت لمحة عن الكتابين، كل هذا على سبيل الإيجاز لأن مثل هذا كثير جدا في الدراسات، ولولا الضرورة المنهجية لاستغنيت عنه كليا، ثم ذكرت لمحة لتعدد الأقوال ليكون مقدمة لذكر المسائل التي خالف فيها خليل في المختصر ما قرره في التوضيح، وقد اكتفيت في الدراسة ببيان قوله في التوضيح والمختصر ومن قال بقوله من الفقهاء مع ذكر الدليل دون مناقشة أو ترجيح، والهدف من هذا بيان تعدد الأقوال للفقيه لعدة اعتبارات، وقد انطلقت الدراسة من إشكالية مفادها: هل نجد اختلافا لما قرره خليل في التوضيح وبين ما قرره في المختصر؟ والهدف من هذا معرفة المسائل التي خالف فيها خليل ما قرره في التوضيح عن المختصر ومستنده، وقد اعتمدت على عدة مناهج التاريخي والاستقرائي والمقارن، وقد وقفت على ثلاث عشرة مسألة في كتاب الصلاة خالف فيها خليل ما قرره في المختصر والذي يعبر عن مشهور المذهب، ولعل أهم سبب لهذا اختلاف المقصد من كل مؤلف والله أعلم.

This article is based on a study of issues in the Book of Prayer, in which the choice of Khalil differed between clarification and abbreviation, Then I mentioned a glimpse of the multiplicity of sayings as an introduction to mentioning the controversial issues. In the study, I sufficed with explaining his saying in the explanation and the summary, and whoever said his saying from among the jurists with mentioning the evidence without discussion or weighting. The problem was: Do we find a difference between what Khalil decided in the clarification and what he decided in the summary? The aim of this is to know the issues in which Khalil disagreed with what he decided in his two books and his document, and it relied on several approaches: historical, inductive and comparative. I have come across ten issues in the Book of Prayer in which Khalil disagreed with what he stated in Al-Mukhtasar.

ISSN: 1112-413X