ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوقف الذري: مقاصده ووظائفه ومكانته بين الشريعة والقانون الجزائري

العنوان بلغة أخرى: The Family Endowment: It is Objectives Functions and Its Place between Sharia and Algerian Law
المصدر: مجلة الصراط
الناشر: جامعة الجزائر - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: رمضاني، عبدالله بن عبدالملك (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السنوسي، عبدالرحمن بن معمر (مشرف)
المجلد/العدد: مج25, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: جوان
الصفحات: 397 - 434
DOI: 10.52128/0911-025-001-013
ISSN: 1112-413X
رقم MD: 1402612
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوقف | الوقف الخيري | الوقف الذري | الوقف الأهلي | الوقف الخاص | The Waqf | The Family Endowment | The Family Endowment Applications
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد الوقف الذري أحد أنواع وأبواب الوقف النافعة؛ إذ يقصد منه الواقف تحقيق مقصد الشارع الحكيم في إبقاء ذريته أغنياء متعففين عما في أيدي الناس، وذلك برفد ذوي الحاجة وكفايتهم، وتحفيز الأكفاء المتميزين منهم للتنافس في شتى أبواب الخير، فضلا عن استمرار أجر وثواب هذا الوقف على الواقف في حياته وبعد مماته، فالوقف الذري يجمع بين الصدقة والبذل والعطاء وبين صلة الرحم والإحسان إلى ذوي القربى.. ولذلك فقد جاء هذا البحث ليسلط الضوء على وظائف ومقاصد هذا النوع من الأوقاف، وتاريخه وتطبيقاته المعاصرة، ومكانته بين الشريعة والقانون الجزائري تحديدا. ومن بين النتائج التي توصل إليها البحث: أن الوقف الذري يقوم بعدة وظائف شرعية وأخلاقية واجتماعية واقتصادية وأمنية، وله آثار إيجابية مهمة على الفرد والمجتمع، وعلى الاقتصاد الجزئي والكلي، وأن هنالك فروقا جوهرية بين الوقف الذري والهبة والوصية والميراث والزكاة، وكل نظام من هذه الأنظمة يكمل الآخر؛ لنصل إلى اقتصاد إسلامي متكامل. وفيما يتعلق بحالة الوقف الذري في القانون الجزائري فقد اعتد هذا القانون بالوقف الخيري العام وأقره بتفاصيله، وكان الوقف الذري كذلك مقرا ومعمولا به قانون الأوقاف رقم 10/91 ثم ألغي العمل به بعد ذلك بموجب قانون الأوقاف الصادر في 13 نوفمبر 2002م، ليبقى العمل في القانون الجزائري بالوقف الخيري العام دون الوقف الذري الخاص.

The family endowment is one of the types and pathways of beneficial endowments; whereby the waqif seeks to achieve the objective of the lawgiver in keeping the offspring rich, supporting those in need, and motivating the most prominent among them to compete in various fields of righteousness. This research reports that family endowment fulfills several legal, ethical, socio-economic and security functions, and generates significant positive impacts on the individual and society at both micro and macro levels. Moreover, the paper underlines that there are substantive differences between family endowment, gift, will, inheritance, and zakat and points to their complementarity from the systemic perspective and their role to establishing an integrated Islamic economy. As of family endowment in Algerian law, the Endowment Law No. 10/91 acknowledges and approves both the general charitable endowment and the family endowment. However, the new Endowment Law enacted on November 13, 2002, rendered family endowment void and maintained general charitable endowment only.

ISSN: 1112-413X

عناصر مشابهة