ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإفصاح المالي في البنوك ما بين المعايير المحاسبية الدولية والتشريعات الجزائرية: النص التنظيمي رقم 09-04: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Financial Disclosure in Banks between International Accounting and Algerian Legislation: Regulatory Text No. 09-04
المصدر: مجلة دراسات اقتصادية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: بيني، الحبيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بومدين، محمد رشيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أغسطس
الصفحات: 463 - 484
ISSN: 2716-8301
رقم MD: 1402616
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قوائم مالية | إفصاح | قياس | Accounting Standard | Disclosure | Measurement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هاته الدراسة إلى تسليط الضوء على موضوع الإفصاح المالي للبنوك ما بين المعايير المحاسبية الدولية والتشريعات الجزائرية وذلك من خلال عرض الإطار الفكري للقياس والإفصاح المحاسبي للمعايير المحاسبية الدولية المتبناة من طرف هيئة المعايير المحاسبية، والتي تهدف إلى تعزيز وتحسين مستوى الإفصاح والشفافية مما يعكس الحقائق الاقتصادية للبنوك والمؤسسات المالية بشكل عام، وهذا ما يساهم في اتخاذ قرارات سليمة. هذا الاتجاه الدولي نحو التوحيد جعل الجزائر تقوم بتصميم نظام محاسبي مالي جديد يتطابق إلى حد كبير مع هاته المعايير من أجل تطبيقه على المؤسسات المالية الجزائرية خاصة البنوك، ولكونها لا تمتلك بيئة مالية وتشريعية ملائمة واجهت صعوبات كبيرة في تطبيق هذا النظام. حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي في جزء من الدراسة، والمنهج المقارن في الجزء الأخير منها من أجل الوصول إلى النتائج النهائية.

This study aims to highlight the issue of financial disclosure of banks between international accounting standards and Algerian legislation by presenting the intellectual framework for measurement and accounting disclosure of international accounting standards adopted by the Accounting Standards Authority, which aims to enhance and improve the level of disclosure and transparency, reflecting the economic realities of banks and financial institutions in general, which contributes to making sound decisions. This international trend towards unification has led Algeria to design a new financial accounting system that largely conforms to these standards in order to apply it to Algerian financial institutions, particularly banks. The study relied on the descriptive approach in part of the study, and the comparative approach in the latter part in order to reach the final results.

ISSN: 2716-8301

عناصر مشابهة