ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأمن القومي الكويتي في ضوء توازن القوى الدولي والإقليمي

العنوان بلغة أخرى: Kuwait National Security in the Light of International and Regional Balance of Power
المصدر: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: سهر، عبدالله يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المطيري، سارة جهيم (م. مشارك), الهاجري، حنان مهنا عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: الحولية43, الرسالة624
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: يوليو
الصفحات: 9 - 92
DOI: 10.34120/0757-043-624-001
ISSN: 1560-5248
رقم MD: 1403197
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكويت | الأمن القومي | توازن القوى | النظام الإقليمي | النظام الدولي | Kuwait | National Security | Balance of Power | Regional System, International Order | International Order
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى رصد وتحليل أهم تداعيات الصراع الإقليمي السعودي- الإيراني على الأمن القومي الكويتي بأبعاده المختلفة ضمن سياق المستجدات الحاصلة على مستوى النظامين الدولي والإقليمي، وانعكاسات هذه المستجدات على توازن القوى في المنطقة. تثير الدراسة التساؤلات التالية: ما هي تداعيات الصراع السعودي الإيراني على أمن الكويت القومي؟ ما هي المتغيرات العالمية والإقليمية التي تؤثر في تجاذب وتنافر العلاقات الإقليمية والدولية ومدى انعكاسها على توازن القوى في المنطقة، وكيف ينسحب ذلك على الأمن القومي الكويتي؟ ما هي النتائج والسيناريوهات المتوقعة في ضوء المستجدات على المستويين الدولي والإقليمي؟ ما هو وضع الكويت في ظل الصراع الإقليمي وما هي متطلبات المحافظة على توازن القوى في المنطقة؟ وما هي الخسائر المنظورة والمتوقعة من الصراع الدائر في المنطقة؟ وما هي السبل التي تساعد على الحد من نتائجها ومظاهرها؟ المنهج المتبع: وللإجابة على التساؤلات السابقة تستخدم الدراسة كلا من المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي. النتائج: تصل الدراسة إلى النتائج التالية: التغييرات الدولية والإقليمية وتأثيراتها على تغير موازين القوى تجد انعكاسا واضحا على الأمن القومي للدول والكويت ليست باستثناء. في أتون المعتركات العسكرية والسياسية الإقليمية ما بين الجانبين السعودي والإيراني، تحاول الكويت أن تجد لنفسها طوق أمان عبر اتخاذ دور الوسيط الإيجابي، وهو الخيار الذي يمثل علاجا مؤقتا لما تمر به المنطقة. الكويت، كغيرها من الدول الإقليمية في الشرق الأوسط، اجتاحها رياح الطائفية خاصة مع ازدياد حدة التنافس السعودي- الإيراني، مما يستدعي الاستعداد الكامل لمواجهتها على كافة المستويات القيادية والسياسية والمجتمعية استنادا على المساحة المتاحة من قبل النظام الديمقراطي المحدود التي تتمتع به الكويت. وأخيرا تواجه الكويت عدد من التحديات القائمة والمحتملة التي تستوجب الاستعداد لها وفق برنامج تخطيط استراتيجي يقوم على أسس علمية وعملية.

Purpose: This study analyzes the implications of the Saudi-Iranian regional conflict within the changes of the international and regional orders on Kuwait's national security. The study raises several questions such as: what are the implications of this conflict on Kuwait's national security? What effect do global or regional changes have on the attraction and retraction of global and regional ties? to what extent do they reflect on the balance of power and how do they impact Kuwait's national security? What are the potential repercussions within the changes of regional and international levels? What is the status of Kuwait in this regional conflict and what is needed to maintain the region's balance of power? What are the potential losses? What are the approaches that could minimize such consequences? Approach: The study utilizes descriptive analytical, and historical approaches. Results: The study points out the following results: the global and regional changes which affect the balance of power are heavily reflected in Kuwait's national security; Kuwait's role as the positive neutrality actor helps save its national security; however it is a temporary solution for the current regional circumstance. As a result of the Saudi Iranian conflict, Kuwait faces increasing sectarian challenges, which calls for full readiness politically and socially. Kuwait also faces other challenges that require strategic plans including area-specific expertise and required institutions.

ISSN: 1560-5248