ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف الشخصيات التراثية في شعر صلاح عبدالصبور (1931 - 1981م)

المصدر: مجلة مركز الخدمة للإستشارات البحثية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الاداب
المؤلف الرئيسي: السقا، محمود عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: الإصدار13
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
التاريخ الهجري: 1427
الصفحات: 275 - 340
ISSN: 2090-2956
رقم MD: 140345
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

111

حفظ في:
المستخلص: تجدر الإشارة إلى أن استدعاء الشخصيات التراثية من خلال آلية التعلم بصيغها المختلفة (الاسم المباشر-الكنية-اللقب)، تعد أقل آليات الاستدعاء فنية، بالمقارنة مع آليتي "الدور" و "القول"؛ حيث إنها تعد أكثر الآليات الثلاثة مباشرة عند صلاح عبد الصبور، فقد كان يقوم باستدعاء مجموعة من الشخصيات المختلفة، من خلال آلية الدور داخل النص الواحد مثال ذلك قصيدته "حكاية قديمة" حيث قام باستدعاء شخصيات المسيح ويهوذا وبطرس من خلال آلية الدور فمثلا قد تم استدعاء شخصية المسيح عند عبد الصبور خمس مرات، مرة واحدة من خلال الاسم المباشر، عيسى، ومرة واحدة من خلال اللقب (المسيح) وثلاث مرات من خلال الدور.
وقد حرص الشاعر على اتساق تفاصيل الدور، الذي يستدعي به الشخصية التراثية مع الدلالة الكلية للنص.
وكان من الطبيعي أن تتنوع المساحات النصية التي يحتلها توظيف الشخصيات التراثية داخل النصوص الشعرية، بين أن تكون صورة جزئية، أو جزءاً من النص، أو محور النص وفقا لاختلاف الطبيعة البنائية، والغاية الدلالية للنصوص الشعرية، كما ظهرت من الدراسة.
وأما تكنيكات توظيف الشخصية التراثية، فقد استخدم عبد الصبور نوعين: الأول: إسقاط الأبعاد المعاصرة للرؤية الشعرية على الملامح التراثية.
والثاني: إنشاء علاقة مقابلة بين الشخصيات التراثية والأبعاد المعاصرة.
وقد نجح الشاعر في أن يجعل كل هذه الشخصيات التراثية تعانق أدق دقائق الهم العربي المعاصر، وتتفاعل معه وتعبر عنه وتستثير لدى المتلقي أعلي درجات هذه الشخصيات من استجابة لدى المتلقين، وكان قد لجأ في بعض مراحل رحلته الشعرية إلى استرفاد بعض التراثات الأخرى خارج إطار التراث العربي الإسلامي، بما في ذلك التراث الفرعوني القديم، الذي استعار منه بعض الشخصيات الأسطورية (إيزيس وأوزوريس) بالإضافة إلى التراث الديني مثل شخصية المسيح (عليه السلام)، ويهوذا وبطرس ويعقوب ويوسف (عليهما السلام) ... إلخ.
ومن التراث الصوفي "بشر الحافي" الذي جعل شخصيته محورا رمزيا لواحدة من أهم قصائد ديوانه "أحلام الفارس القديم"، كما يتجلى هذا البعد الصوفي في أكثر من قصيدة في ديوانه الأخير "الإبحار في الذاكرة".
وغالبا ما يلجأ الشاعر صلاح عبد الصبور إلى المزاوجة بين الواقع القائم الذي يرفضه، والواقع التراثي الذي ينشد عودته من أجل توصيل منظوره الخاص وتحقيق أكبر الأثر في نفس المتلقي، وذلك عن طريق المفارقة القائمة بين الحالين.

ISSN: 2090-2956

عناصر مشابهة