ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسؤولية المدنية الناشئة عن التجارب السريرية وفقا للقرار الوزاري الإماراتي رقم "730" لسنة "2018"

العنوان بلغة أخرى: Civil Responsibility Resulting from Clinical Trials According to UAE Ministerial Resolution No. "730" for "2018"
المصدر: مجلة العلوم القانونية
الناشر: جامعة بغداد - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: زبون، هدير عماد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جاد الحق، إياد محمد إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج38, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 317 - 353
ISSN: 2070-027X
رقم MD: 1403468
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسؤولية | التجارب السريرية | أركان المسؤولية المدنية | أساس المسؤولية | التعويض | Responsibility | Clinical Trials | Responsibility Basis | Civil Liability Elements | Compensation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تشمل الدراسة الماثلة الأساليب الحديثة ولاسيما ما هو متعلق منها بالتجارب السريرية غير العلاجية والمخاطر الجديدة التي قد تتعرض لها، إذ أنه من المعروف أن جائحة (كوفيد- 19) كورونا قد نتج عنها تداعيات مختلفة وعديدة على كافة المستويات والمجالات مما طرح العديد من التساؤلات وبشكل خاص في المجال القانوني. حيث نشأت العديد من المسؤوليات نتيجة لطرق التعامل مع تلك الجائحة أو استغلالها أو إغفال بعض الالتزامات التي فرضت لمواجهتها. ومما لا شك فيه فإن الغرض الأساسي من إجراءات عمليات التجارب السريرية هو محاولة الوصول لطرق ومعارف جديدة تفيد في المجال الصحي والطبي، وتعود بالخير على الجنس البشري، وكل ذلك كان دافع رئيسي لتدخل المشرع، حتى يتم تنظيم هذه العمليات والتجارب، وحتى تكون محكومة ومنظمة بموجب قوانين وقواعد تحكمها، وكان لذلك غرض آخر أيضا وهو بعث الطمأنينة على القائمين على إجراء هذه التجارب من قبل (الأطباء) أو (الباحثين)، وكذلك على من يخضعون لهذه التجارب (المتطوعين)، ولا شك أن تدخل المشرع كذلك كان سببه أن تلك العمليات وتلك التجارب تتعلق أولا وأخيرا بجسم الإنسان، وبصحة وحياة البشر، ولذلك كان لابد من وضع الأسس والقواعد التي تنظم كل تلك الأمور، ومن هذا المنطلق كان لزاما أن يتم الرجوع إلى قواعد المسؤولية المدنية، ليس للأشخاص الطبيعيين فقط، بل للأشخاص غير الطبيعيين كذلك. حيث كان يجب أن توضع قواعد وأسس ومبادئ للمسؤولية المدنية، تنظم ما ينتج عن هذه التجارب من أضرار وأخطار، وهو ما يؤدي إلى معالجة الآثار الضارة الناتجة عن ذلك. وفي هذه الدراسة تم العمل والسعي إلى توضيح التجارب العلمية وما ينظمها ويتعلق بها من أحكام يجب مراعاتها وأخذها في الحسبان حين تكون تلك التجارب متعلقة بحياة الإنسان وجسده لدرء ومنع الضرر عنه وتحقيق الاستفادة للغير أيضا، وجاءت هذه الدراسة في باب التكنلوجيا العلمية والطب الذي يطال الإنسان وجسده سواء في حياته أو بعد وفاته بغرض الوصول إلى الغايات المختلفة لهذه التجارب كوسيلة مخبرية.

This study includes the new methods especially those related to clinical trials non-therapeutic clinical trials and new risks that may be exposed to. The Corna pandemic has raised many repercussions on all levels and fields, and raised many questions, especially in the legal field. Where many responsibilities arise because of the way to deal with this pandemic, exploit it, or neglect some of the obligations imposed to confront this pandemic. Therefore, the legislator had to intervene to organize practice of such clinical trials in order to ensure stability and reassurance, whether to the doctor, researcher or people who subject to such clinical trial in accordance with the Ministerial Resolution No. (730) of (2018). Therefore, such trials had to be discussed, especially such trails are still of concern because they focus on human body the thing that may cause damage to the person, who subject to such clinical trial, who, in turn, should ensure such damage, Therefore, it was necessary to clarify civil liability as it is an important part in the scope of treating the effects resulting from clinical trials, as some people deliberately or negligently tend to harm others, which calls for recourse to the provisions of civil liability, and that the burden of civil liability does not fall on individuals only, but may affect individuals morale as well. This study is in the field of scientific technology and medicine that affects the person and his body, whether during his life or after his death, to achieve the various goals of these experiments through using it as a laboratory method.

ISSN: 2070-027X